زين السعودية تحقق 45 مليونا صافي ربح بالربع الأول

الأربعاء - 12 أبريل 2017

Wed - 12 Apr 2017

حققت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) صافي ربح بـ 45 مليون ريال خلال الربع الأول من 2017 مقابل خسارة بـ 250 مليون ريال خلال الربع المماثل من 2016 .



وبحسب بيان للشركة على تداول بلغ إجمالي الربح 1.29 مليار ريال خلال الربع الأول من 2017 مقابل 1.08 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 18.9% فيما بلغ الربح التشغيلي 273 مليون ريال خلال الربع الأول مقابل خسارة بـ 32 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق. فيما بلغت ربحية السهم خلال الربع الأول 0.08 ريال مقابل خسارة بـ 0.43 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.



وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة الأمير نايف بن سعود الكبير أنه على الرغم من المنافسة العالية في سوق الاتصالات السعودي، والتحديات التي تواجهها الشركات المشغلة، فقد تمكنت الشركة من تسجيل نتائج إيجابية خلال الربع الأول وحققت أرباحا صافية للمرة الأولى خلال ربع مالي منذ تأسيسها.



وأضاف أن الأثر الإيجابي للقرار السامي بتمديد رخصة «زين السعودية» لمدة 15 عاما إضافية، والتركيز المتواصل على تحسين العمليات التشغيلية للشركة كان لهما دور مهم في تحقيق هذه النتائج.



ونوه الأمير بقرار مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بترسية المشروع الأول للنطاق العريض في المناطق النائية على الشركة بعد منافسة شملت الشركات المشغلة، مبينا أن هذا المشروع يخدم الأهداف الاستراتيجية لقطاع الاتصالات في برنامج التحول الوطني 2020، مؤكدا التزام الشركة بالمشاركة بكل مواردها المالية والبشرية والتقنية للإسهام في تحقيق أهداف البرنامج.



وكانت الشركة قد أرجعت سبب الارتفاع خلال الربع الأول إلى انخفاض في الإطفاء نتيجة لتمديد الرخصة 15 سنة إضافية وارتفاع في إجمالي الربح بمبلغ 205 ملايين ريال نتيجة نمو خدمات ذات هامش ربحي مرتفع في الإيرادات، كذلك انخفاض تكلفة الربط البيني نتيجة انخفاض سعر الربط البيني في أبريل 2016 م، بالإضافة إلى تحسن الإيرادات، نتيجة لزيادة الطلب على منتجات وخدمات الشركة.