7 أفكار لمنع تعدد المهام من سرقة تركيزك

الخميس - 13 أبريل 2017

Thu - 13 Apr 2017

تعدد المهام من أهم أسباب التشتت وعدم التركيز، يؤثر بشكل سلبي على كفاءة وجودة العمل. وعلى الرغم من وجود عدد من تطبيقات التقنية الحديثة التي يمكنها أن تسهل التركيز وتجعله أكثر بساطة ومرونة، إلا أنها قد لا تلائم الجميع ولا توافق أسلوب حياتهم، هنا بعض الأفكار التي يمكنها مساعدتك على التركيز في نشاط واحد:



1 العمل بوضع شاشة كاملة، أيا كان ما تعمل عليه بجهاز الكمبيوتر اجعله في شاشة كاملة، بحيث تغطي الشاشة كل شيء خلفها، ولا تضطر إلى التركيز على أكثر من نافذة واحدة في وقت واحد.

2 تصغير النوافذ غير الضرورية بدلا من إغلاق جميع النوافذ التي تعمل عليها، فقط صغرها حتى تضمن بقاءها ولكن بعيدا عن نظرك بحيث لا تشتت تركيزك.

3 حفظ الروابط: احفظ جميع الروابط التي تهمك أو تود مراجعتها لاحقا في قائمة مهامك مع تعليق يساعدك على تذكرها فيما بعد.

4 الوضع الصامت: أغلق جميع التنبيهات والأصوات في كل الأجهزة، والتي تشمل جهازك المحمول وبريدك الالكتروني وجميع المشتتات الأخرى.

5 تعبئة الفراغات لاحقا: إذا كنت تعمل على عرض تقديمي أو تقرير ما ووجدت أنك لا تعرف اسم دراسة أو شخص معين فلا تبحث عنه فورا، لأنك ستجد نفسك غارقا في الانترنت ولا تتذكر ما كنت تبحث عنه، فقط ضع عليه علامة وعد للبحث عنه لاحقا.

6 ترقيم المهام: رتب مهامك ورقمها بحسب الأهمية، ولا تنتقل من مهمة إلى أخرى قبل الانتهاء منها تماما.

7 الاحتفاظ بقائمة المهام: تعد كتابة قائمة بمهامك التي تتذكرها بشكل مفاجئ من أفضل الطرق، فلن تكون مضطرا لتقاطع عملك لإتمام مهمة أخرى، بل دونها في قائمة جانبية حتى لا تنساها.