توجه لمنح الجامعات صلاحيات مالية وإدارية أكثر

الثلاثاء - 11 أبريل 2017

Tue - 11 Apr 2017

أكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن هناك توجها لمنح الجامعات السعودية مزيدا من المرونة المالية والإدارية ومصادر تمويل متنوعة.



وبين أنه من خلال هذه المصادر ستتمكن الجامعات من تغطية كثير من الاحتياجات الأساسية، سواء فيما يتعلق بالتكاليف وتشغيل الجامعات أكاديميا وإداريا، أو فيما يتعلق بالمشاريع الأساسية للجامعات.



وبين خلال افتتاح ورشة عمل الشراكة بين الجامعات وصندوق التعليم العالي للمساهمة في دعم الاستدامة المالية للجامعات لمواءمة رؤية 2030 أن الصندوق يسعى لوضع تصورات جديدة لدوره في المستقبل في ظل التطورات التنظيمية والإدارية والاقتصادية التي تحصل على المستوى الوطني وعلى مستوى التعليم بشكل خاص.



وقال إنني أؤكد على العلاقة الإيجابية بين الصندوق وبين الجامعات، وأنه يجب أن تتطور وتستمر وأن تنظر الجامعات بشكل خاص للصندوق على أنه شريك أساسي في تطوير الكثير من البرامج والمشاريع التي تخدم الجامعات، وأن يكون الصندوق الذراع الاستثماري للجامعات في تحقيق كثير من الأهداف التي تبحث عنها الجامعات.



ما هو صندوق التعليم العالي؟

صندوق التعليم العالي الجامعي هو منشأة غير هادفة للربح ذات شخصية اعتبارية مستقلة ماليا وإداريا، أنشئ بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 216 بتاريخ 8/ 9/ 1421هـ .



أهداف الصندوق

• العناية بتطوير التعليم العالي في الجامعات وزيادة قدرتها على أداء دورها

• تنويع مصادر التمويل للجامعات وتطوير آلياته

• زيادة الموارد الذاتية وتمكين الجامعات من المضي في ترشيد المكافآت

• استثمار الأموال بشكل كفء وفعال لتعضيد الموارد المالية المتاحة للجامعات

• الاستفادة من عائدات الخدمات التي تقدمها الجامعات واستيعاب إسهامات القطاعات الخاصة