51 شركة تتنافس على مشروعي الطاقة الشمسية والرياح في السعودية

الاثنين - 10 أبريل 2017

Mon - 10 Apr 2017

أعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، عن قائمة الشركات المتأهلة للدخول في المنافسة على مشاريع المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.



وأوضح المكتب في بيان أنه تم تأهيل 51 شركة للدخول في المنافسة على مشروعي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.



وقال إن المهلة المتاحة لتقديم طلبات التأهيل انتهت في 20 مارس، وتم تسلم ما مجموعه 128 طلبا للتأهيل لمشاريع المرحلة الأولى، فيما تم التوصل إلى تأهيل قائمة تضم 27 شركة متأهلة لمناقصة مشروع الطاقة الشمسية بحجم 300 ميجاوات، و24 شركة متأهلة لمناقصة مشروع طاقة الرياح بحجم 400 ميجاوات، وقد قسمت الشركات ضمن ثلاث فئات، هي «مدراء مشاريع» أو «مدراء فنيون» أو كلاهما، وذلك بناء على خبرتهم في العمل على مشاريع إنتاج مستقل بهذا الحجم.



وأشار إلى أن الشركات التي لم يتم تأهيلها للمرحلة الأولى ضمن أحد التصنيفين الإداري أو الفني لا تزال قادرة على المشاركة في كلا المشروعين كجزء من التحالف الذي يقوده «مدراء المشاريع».



وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح «يمثل التوصل إلى قائمة الشركات المتأهلة الخطوة الأولى نحو تحقيق أهدافنا الطموحة ونتطلع قدما للعمل مع هؤلاء المطورين الرائدين وشركائهم لتحقيق القيمة المضافة من تنفيذ هذه المشاريع في المملكة خلال المرحلة القادمة».



منتدى الاستثمار بالطاقة 17 أبريل

دعت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية إلى عقد منتدى الاستثمار في الطاقة المتجددة في المملكة خلال 17 و18 أبريل بمدينة الرياض، حيث يعد منصة تجمع صناع القرار والمطورين والمستثمرين والأكاديميين على المستويين المحلي والعالمي، كما يظهر هذا المنتدى مدى التقدم الذي حققته المملكة على طريق تنويع مصادر الطاقة والتشجيع على الاستثمار في هذا القطاع الواعد والفوائد المرجوة منه على المدى البعيد.



وسيطلق الفالح خلال المنتدى مناقصات مشاريع المرحلة الأولى من البرنامج، كما سيحظى المؤتمر بحضور حشد من أبرز المهتمين والممثلين لقطاع الطاقة المتجددة بالمملكة، منهم الدكتور محمد الجاسر المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والدكتور هاشم يماني رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، بالإضافة إلى الدكتور عبدالله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج. وسيتخلل الحدث مجموعة نقاشات وكلمات، منها كلمة يلقيها عدنان أمين، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، وأخرى يلقيها الدكتور إرنيست مونيز، وزير الطاقة السابق في الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة