لا يكفي أن تكون مديرا.. عليك أن تكون جيدا أيضا

الثلاثاء - 11 أبريل 2017

Tue - 11 Apr 2017

الإدارة الناجحة لأي عمل أو مؤسسة تحتاج إلى قائد جيد، يرتقي بالعمل ويدفع الموظفين للإنتاجية، ويسعى إلى تهيئة البيئة للموظف من أجل تقديم العمل بالصورة التي يطمح إليها.



هنا، عدد من الطرق الملهمة التي يستخدمها المديرون الناجحون لتحفيز فريقهم ودفعهم إلى النجاح والتطور:



- أن يكون ودودا بحيث، يستطيع الموظفون مناقشته وسؤاله للخروج بنتيجة مرضية في كل عمل، بينما المدير السيئ لا يوفر بيئة مريحة للموظفين ولا يقدم لهم الدعم الكافي.

- التعزيز الإيجابي أحد أعظم القوى التي تدفع الشخص لتقديم أفضل ما يملك، فالموظف يحب أن يشكر ويثنى على عمله ليحتفظ بروحه الإيجابية وينجز بشكل أفضل في كل مرة، لا أحد يحب أن يعمل في بيئة ناكرة للجميل.

- أن يكون قدوة حسنة، يتميز بالنزاهة والصدق وأخلاقيات المهنة، ولن تكون إدارتك ناجحة إذا كنت متأخرا في الحضور مبكرا في الانصراف.

- اهتمام المدير بعلاقته الاجتماعية مع موظفيه أحد أسباب حبهم واحترامهم له، فكم من الرائع أن تحظى باحتفال بسيط عند حدوث مناسبة مهمة، حتما هذا أفضل بكثير من مدير يختبئ في مكتبه ويتواصل مع موظفيه عبر البريد الالكتروني.

- يجب على المدير أن يستمع إلى موظفيه من أجل تعزيز بيئة الابتكار والإبداع، كما يجب أن تعمل الإدارة استطلاع رأي مجهول الهوية بشكل دوري للتعرف على مدى رضا الموظفين في بيئة عملهم.

- تظهر الدراسات بأن الشركات التي تقدم حوافز لموظفيها يطول معدل العمر الوظيفي لديها، سواء كانت هذه الحوافز مادية كمكافأة الوقت الإضافي أو معنوية كلقب أفضل موظف.

- الإدارة الحازمة أحد أهم نقاط قوة المدير، فلن يستطيع الموظفون التعامل مع مدير متردد أو قليل الدراية والخبرة ولا يستطيع اتخاذ مواقف جادة.