أمانة العاصمة المقدسة تكافح الحشرات ببواقي المبيدات

الاثنين - 10 أبريل 2017

Mon - 10 Apr 2017

في حين انقطعت أعمال الرش بالمبيدات لمكافحة الحشرات عن معظم أحياء مكة المكرمة طيلة الشهور الماضية، لم تنف أمانة العاصمة المقدسة انتهاء عقد الرش المتكامل، مشيرة إلى أنها قد تستعيض ببواقي المبيدات في العقود السابقة متى دعت الحاجة.



وحصلت «مكة» على معلومات من داخل الشركة المعنية برش المبيدات تفيد بانتهاء العقد الأساسي منذ 6 أشهر، وأن تمديده يأتي بموجب طلب مسبق قبل شهر.



وأشارت إلى أن تجديد العقد يستغرق فترة طويلة بين الأمانة ووزارة الشؤون البلدية والقروية انتهاء بالتعميد المالي قبل أن تنتهي فترة الشهر، ويأخذ التمديد دورة أخرى بنفس الطول والإجراء.



ونبه مواطنون من بينهم عمد أحياء إلى الحاجة الماسة لاستحداث عقد جديد طويل الأمد يضمن معالجة الأضرار الصحية التي يمكن أن تتسبب فيها الحشرات والروائح المنبعثة من حاويات النفايات ومراميها الموقتة.



وأكدوا أن حمى الضنك المرتبطة معالجتها برش المبيدات تشكل مخاطر جمة على الأهالي ونزلاء الفنادق والشقق المفروشة من الزوار والمعتمرين، خاصة المجاورين للأماكن القابلة لتكوين البؤر الحاضنة للبعوض والحشرات المسببة للأمراض.



وأوضح مساعد المدير العام للنظافة للإصحاح البيئي بالأمانة المهندس محمد باحارث أن عقد الرش المتكامل خارج المنازل بالفعل متوقف، مضيفا «لكننا نستعيض عنه حاليا بالعقد الجاري المتمثل في الرش داخل المنازل، إضافة إلى تخصيص 6 فرق للرش خارج المنازل، ومتابعة البلاغات أولا بأول باستخدام المبيدات، ومتى سنحت الفرصة لإجراء عقود موقتة لشهر أو شهرين لن نتأخر في ذلك».



وتابع «بعض المبيدات موجودة من بواقي العقود السابقة، ونحتفظ بها في المستودعات، حيث ندعم بها المقاول، ونستخدمها من قبل العمالة والأجهزة الخاصة برشها في الأحياء السكنية».