جامعة الباحة تسوق برامجها التعليمية والبحثية بمؤتمر التعليم العالي

كوشك: المؤتمر فرصة للشراكة وتبادل الخبرات
كوشك: المؤتمر فرصة للشراكة وتبادل الخبرات

الاثنين - 10 أبريل 2017

Mon - 10 Apr 2017

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ينطلق المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي السابع بمركز المؤتمرات الدولي بالرياض، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 18 رجب 1438، بعنوان «الجامعات السعودية ورؤية 2030: المعرفة وقود المستقبل».



وتشارك جامعة الباحة في المؤتمر عبر وكالاتها وعماداتها ومراكزها المختلفة، فضلا عن برامجها المتعددة، انطلاقا من أهداف وتطلعات برنامج التحول الوطني، والرؤية السعودية 2030، بوصفهما أداة حيوية لتحقيق عدد من الأهداف الجوهرية من خلال منظومة متكاملة لدعم ريادة الأعمال، وتوفير الفرص الوظيفية، إضافة إلى جذب أكبر عدد من المستثمرين.

وأكد مدير الجامعة الدكتور نبيل كوشك أن عقد هذا المؤتمر الدولي والمعرض المصاحب له يعد في جوهره امتدادا للتطور الكبير الذي يشهده قطاع التعليم، عطفا على الرغبة القوية والملحة من قبل وزارة التعليم لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية، خاصة في ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين من دعم كبير ورعاية مستدامة وأياد سخية للتعليم على كل المستويات والأصعدة.

وأشار الدكتور كوشك إلى أن المؤتمر يعد فرصة ثمينة ينبغي اغتنامها والاستفادة منها على مستويين؛ أحدهما: التعرف على برامج الجامعات الرائدة سواء في داخل السعودية أو من خارجها بناء على ما تقدمه من برامج وخطط ووسائل، من خلال السعي نحو نقل تلك الخبرات العلمية والاحتكاك المباشر بعدد من المجالات، وذلك بعقد أواصر قوية للتعاون والشراكة سواء على المستوى العلمي أو الأكاديمي، وثانيهما: السعي نحو تعريف تلك الجامعات المشاركة بما وصلت إليه جامعة الباحة على المستوى الأكاديمي والبحثي وريادة الأعمال، وذلك لتحقيق موقع الريادة والمنافسة أمام نظيراتها من الجامعات السعودية في شتى المجالات العلمية والأكاديمية بالتزامها برسالتها ورؤيتها نحو تقديم تعليم مميز، وبرامج واعدة وبحوث إبداعية لبناء اقتصاد معرفي يقوم على معايير علمية.

وأضاف أن مشاركة جامعة الباحة تأتي انطلاقا من سعي الجامعة لتحقيق رؤية السعودية 2030 من خلال التعريف ببرامج الجامعة الأكاديمية والتعليمية والبحثية، بالتزامن مع الاطلاع على أبرز الخبرات الدولية بتجاربها ووسائلها وإمكاناتها الرائدة، والاحتكاك بها عن قرب من أجل رفع كفاءة مخرجات التعليم ووسائله ووسائطه.

وقال كوشك إن المؤتمر والمعرض المصاحب فرصة كبرى للالتقاء بعدد من الخبرات المحلية والدولية لتبادل الرؤى والأفكار والخبرات، وعقد عدد من الشراكات الإيجابية ذات الفعالية الناجعة لخدمة جامعة الباحة خاصة ومنطقة الباحة عامة، لهذا فإن مشاركة الجامعة ستكون عبر عدد من مرافقها المختلفة من إدارات وعمادات وكليات ومراكز، بحيث يكون لها الأثر الفاعل في إبراز حراك الجامعة بمناشطها المتعددة العلمية منها والأكاديمية، إضافة إلى المشاركات الثرية من خلال المعرض المصاحب، والذي يبرز جوانب مضيئة لمختلف البرامج الأكاديمية والبحثية، مع السعي نحو إبراز مشاريعها الحالية والمستقبلية والتطويرية بناء على تعزيز جناحها المشارك بالمواد التفاعلية الحديثة بوصفها نافذة حية لما تقدمه الجامعة للمجتمع الأكاديمي والتعليمي أمام نظيراتها من الجامعات السعودية والعالمية المشاركة.

وأوضح أن جامعة الباحة تسعى من خلال هذه التظاهرة الدولية للإعلان عن رسالتها ورؤيتها وهويتها على المستويات كافة، وذلك بتسليط الضوء على ما أنجزته وتسعى إلى إنجازه بالإسهام بما ليدها من معرفة إثرائية، مع حرصها في الوقت نفسه على الاستفادة من خبرات الجامعات الرائدة والعالمية بفتح نوافذ للتواصل المعرفي والعلمي والبحثي.



طموح يتجاوز الحلم

وتطمح جامعة الباحة في خطتها الاستراتيجية لأخذ مكانة رائدة في التعليم، وتجتهد للوصول إلى الاعتراف العالمي لأقسامها وبرامجها، من خلال تحقيق الشراكة الأكاديمية في البرامج التعليمية مع الجهات المتميزة، وتبادل الخبرات العلمية والأكاديمية، وإعداد برامج ذات جودة أكاديمية عالية لسائر كلياتها، تتناسب مع احتياجات المجتمع، ومتطلبات التنمية وسوق العمل في مجال التعليم، وتركز على التنوع في البرامج الدراسية التي تقدم للطلاب فرصا كبيرة، من أجل التوافق بين خبراتهم الأكاديمية، وأهدافهم الوظيفية والحياتية.



تنمية المهارات

وتعمد كليات الجامعة إلى تنمية مهارات الطلاب، وتدريبهم على مختلف التطبيقات العلمية، وتصقل مواهبهم، وتنمي فيهم روح الإبداع، وتزود المجتمع بما يحتاج من الكفاءات.

وأصبحت الجامعة تقدم مزيدا من البرامج التي تخدم المجتمع، مما أتاح الفرصة لكل من يطمح من أبناء المجتمع السعودي على مختلف ظروفهم لتأهيل أنفسهم، ومواصلة تحصيلهم العلمي العالي، وذلك من خلال إطلاق عدد من البرامج الدراسية والتأهيلية التي وفرتها الجامعة، وهي: الانتظام، والانتساب المطور، والبرامج التكميلية، والدبلوم العالي، والماجستير.



جامعة الباحة

تأسست بموجب الأمر السامي الكريم

رقم 9682 / م ب

وتاريخ

5 / 8 / 1426 هـ

12 كلية تضم في مرحلة التأسيس

30 برنامجا مرحلة البكالوريوس

4 برامج الدراسات العليا

3 برامج دبلومات عليا





الرؤية

تعتمد الجامعة في رؤيتها على العمل لتحقيق الريادة في تقديم البرامج الأكاديمية، وإجراء البحوث المتخصصة ذات العلاقة بموارد المنطقة واحتياجات التنمية الوطنية من خلال القيادة، والابتكار، والشراكة.



الرسالة

تتمثل رسالة الجامعة بتقديم تعليم جامعي متميز وشامل، وإجراء البحوث العلمية، وخدمة المجتمع، وتوفير بيئة للتعلم بالإفادة من الموارد المتاحة لتحقيق أفضل النتائج



القيم

تلتزم الجامعة بالقيم الإسلامية السامية في:

- الالتزام بالنهج الإسلامي والمحافظة على الثوابت

- الريادة والتميز

- الجودة والإتقان

- الولاء والعمل بروح الفريق

- تقدير الإنجاز

- توطين المعرفة ومواكبة التطور العالمي

- التعاون والشراكة

- التعلم المستمر

- العدالة والنزاهة

- خدمة المجتمع والارتقاء بالبيئة





كليات الجامعة

- كلية الطب

- كلية الهندسة

- كلية العلوم

- كلية الصيدلة الإكلينيكية.

- كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات

- كلية العلوم الطبية التطبيقية

- كلية العلوم الإدارية والمالية

- كلية التربية

- كلية الآداب والعلوم الإنسانية

- كلية الآداب والعلوم ببلجرشي

- كلية الآداب والعلوم بالمخواة

- كلية الآداب والعلوم بالمندق

- كلية الآداب والعلوم بقلوة

- كلية المجتمع

- كلية الدراسات التطبيقية والتعليم المستمر





برامج الجامعة للدراسات العليا بالتعاون مع الجامعات العالمية:

1 تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية جامعة أوهايو الأمريكية

2 القيادة التربوية جامعة أوهايو الأمريكية

3 التربية الخاصة لرعاية الموهوبين والمتفوقين جامعة أوهايو الأمريكية

4 مناهج وطرائق التدريس جامعة أوهايو الأمريكية

5 التوجيه والإرشاد النفسي جامعة فلوريدا أتلانتيك الأمريكية

6 إدارة الأعمال جامعة فلوريدا أتلانتيك الأمريكية

7 علوم الحاسب جامعة أبسالا السويدية

8 الرياضيات التطبيقية جامعة أبسالا السويدية

9 الكيمياء جامعة أبسالا السويدية

10 اللغويات التطبيقية جامعة أوهايو الأمريكية



المراكز

- تقنية المعلومات

- الوثائق المحفوظات

- الطبي الجامعي

- ريادة الأعمال

- المناسبات



المعاهد

- معهد الدراسات والخدمات الاستشارية