داعش وإيران والأسد أهداف أمريكا في سوريا

الاحد - 09 أبريل 2017

Sun - 09 Apr 2017

أكدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي أن تغيير النظام في سوريا إحدى أولويات إدارة الرئيس دونالد ترمب. وأضافت في مقابلة مع برنامج (ستيت أوف ذا يونيون) بثتها شبكة سي.إن.إن الإخبارية كاملة مساء أمس أن أولويات واشنطن هي هزيمة تنظيم داعش والتخلص من النفوذ الإيراني في سوريا، وإزاحة الرئيس السوري بشار الأسد، مشددة بالقول «لا نرى سوريا سلمية مع وجود الأسد».



وتمثل تعليقات هيلي تراجعا عما قالته قبل أن تشن الولايات المتحدة هجوما على قاعدة جوية سورية باستخدام 59 صاروخا من طراز توماهوك الخميس الماضي ردا على هجوم لقوات الحكومة السورية باستخدام أسلحة كيماوية على مدينة خان شيخون بريف إدلب.



وقالت هيلي في 30 مارس الماضي «وأولويتنا لم تعد الجلوس والتركيز على إزاحة الأسد عن السلطة».



ويتخذ وزير الخارجية ريكس تيلرسون موقفا أكثر حلما فيما يتعلق بالأسد، إذ قال السبت الماضي إن أولوية واشنطن هي هزيمة داعش، وذلك في مقتطفات من مقابلة مع برنامج (فيس ذا نيشن) بثيها محطة سي.بي.اس التلفزيونية كاملة أمس. وفيما أفاد بيان لمركز قيادة يضم روسيا وإيران بأن الهجوم الأمريكي على سوريا يتجاوز الخطوط الحمراء، وسنرد على أي عدوان من الآن فصاعدا، قالت بريطانيا أمس إن روسيا تتحمل مسؤولية غير مباشرة عن سقوط قتلى مدنيين بأسلحة كيماوية.



وانتقد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أمس دعم روسيا للأسد واصفا الهجوم الكيماوي بأنه جريمة حرب وقعت «تحت أنظارها». وكتب في صحيفة صنداي تايمز «روسيا مسؤولة مسؤولية غير مباشرة عن سقوط كل قتيل مدني الأسبوع الماضي».



وفي السياق، دعا وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل لإجراء تحقيق فوري على أيدي مفتشي الأسلحة الكيميائية الدوليين بعد الهجوم الكيماوي في خان شيخون.



وأعلن في تصريحات لصحيفة بيلد أم أم زونتاج الألمانية الصادرة أمس عزمه التشاور بشأن الوضع في سوريا مع نظرائه من مجموعة الدول السبع (جي 7) في إيطاليا اليوم.



أما في إسطنبول فطالب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس روسيا بأن تكف عن الإصرار على ضرورة بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة.



مواقف ومشاهدات سورية

• نيكي هيلي: لا نرى سوريا سلمية مع وجود الأسد.

• روسيا وإيران: الهجوم الأمريكي يتجاوز الخطوط الحمراء.

• بريطانيا: روسيا تتحمل مسؤولية غير مباشرة في مجزرة خان شيخون.

• جابرييل: إجراء تحقيق فوري في جريمة الكيماوي.

• ألمانيا: لدينا معلومات تشير لتورط نظام الأسد.

• مشاورات »جي 7« بإيطاليا حول سوريا اليوم.

• إسطنبول: يجب على روسيا أن تكف عن التمسك بالأسد.

• إحباط هجوم انتحاري داعشي قرب معبر التنف الحدودي.