تنافسية أرامكو تزداد رغم ضريبة الـ 50 %

السبت - 08 أبريل 2017

Sat - 08 Apr 2017

بعد صدور الأمر الملكي في مارس الماضي بخفض ضريبة دخل شركة أرامكو السعودية من 85% إلى 50%، قال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس أمين الناصر إنها اقتربت من باقي الشركات المشابهة لها في العالم، وأصبح معدل الضريبة لها مقاربا للمعدل العالمي.



وتدفع شركات النفط في العالم وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ضريبة الدخل بصورة مختلفة عن الشركات العادية. وتعرف ضريبتها باسم ضريبة الدخل الفاعلة.

وتختلف ضريبة الدخل من دولة إلى أخرى ومن شركة إلى أخرى، ولا يوجد معدل واحد، ولكن متوسط ضريبة الدخل بالنسبة لكبريات شركات النفط في العالم أقل مما تدفعه أرامكو السعودية حتى بعد خفض ضريبتها.



وتهدف الحكومة لبيع ما يصل إلى 5% من أسهم أرامكو وإدراجها في الرياض وبورصة أجنبية واحدة على الأقل لجمع السيولة من أجل الاستثمار في قطاعات جديدة مع سعي المملكة لتنويع موارد اقتصادها وتقليص الاعتماد على صادرات النفط في ظل تدني أسعار الخام.



وسيساعد خفض الضريبة على تسهيل الطرح الأولي المزمع لأسهم الشركة في العام المقبل والمتوقع أن يكون الأكبر من نوعه في العالم وسيجتذب المزيد من المستثمرين العالميين كما سيرفع من كفاءة عملاق النفط الحكومي ويعزز مستوى السيولة لديها.



ورغم أن أرامكو لا تزال ضريبتها فوق المتوسط العالمي إلا أنها اقتربت كثيرا من المتوسط العالمي واقتربت كذلك من الضريبة لبعض الشركات العالمية.



ثبات الضريبة ميزة لأرامكو



ويقول المحلل الاقتصادي الدكتور محمد الرمادي: «إذا ما نظرنا إلى المتوسط العالمي فإننا قد نشاهد أن هناك فترات تزداد فيها ضريبة الدخل لبعض الشركات فوق 50% خاصة إذا ما ارتفعت أسعار النفط.»



ويضيف: «ولهذا فإن نسبة أرامكو رغم ارتفاعها في بعض الأحيان مقارنة ببعض الشركات الأخرى إلا أن تظل في حدود مقبولة جدا وخاصة لأنها ضريبة ثابتة وهذا ما يجعل المستثمرين يجرون حساباتهم المستقبلية بصورة أفضل.»



وسبق أن أوضح رئيس شركة أرامكو أمين الناصر أن المعدل العالمي للشركات النفطية المشابهة لأرامكو هو حول 35%. إلا أن أرامكو سوف تدفع ضريبة ثابتة كل عام وليست ضريبة متغيرة كما يحدث مع ضريبة الدخل الفاعلة عالميا.



وحدد مرسوم ملكي الشهر الماضي ضريبة دخل نسبتها 50% على الشركة بأثر رجعي ابتداء من يناير الماضي. وكانت أرامكو تدفع ضريبة 85% في السابق إلى جانب رسوم امتياز بنسبة 20% يتم تحصيلها من الإيرادات بصورة مباشرة لصالح الحكومة. ولم يتطرق الأمر الملكي إلى رسوم الامتياز مما يعني بقاءها كما هي.



35 % متوسط ضريبة النفط عالميا



وبحسب دراسة أجرتها بلومبيرج فقد بلغ معدل ضريبة الدخل الفاعلة لشركات النفط الأمريكية نحو 35% في المتوسط في عام 2014.



فيما أظهرت دراسة أخرى أجرتها شركة بي دبليو سي للاستشارات والمراجعة على 62 شركة للنفط والغاز في العالم واطلعت عليها «مكة» أن متوسط معدل الضريبة الفاعلة للشركات في القطاع للسنوات الثلاث بين 2011 و2013 بلغت 31% في المتوسط.



ويختلف معدل الضريبة سنويا للشركات العالمية. فعلى سبيل المثال، تتمتع الشركات الروسية مثل روسنفت ولوك أويل وجازبروم نفت بنظام ضريبي في روسيا يساعدها على تحقيق أرباح وعوائد مجزية حتى مع هبوط أسعار النفط.



ويطلق على هذا النوع من الضرائب في روسيا اسم الضريبة التقدمية أي أنه كلما تقدم أو ارتفع سعر النفط زادت الضريبة، وكلما انخفض سعر النفط انخفضت الضريبة. وهذا ما يفسر بقاء أسهم شركات النفط الروسية عالية أثناء العامين الماضيين عندما انخفضت أسعار النفط.



ومن الأمور التي تؤثر على معدل ضريبة الدخل سنويا بعد الحوافز الضريبية التي تحصل عليها هذه الشركات أو نتيجة تقلبات أسعار النفط.



ضريبة الغاز بين 30 إلى 85%



وبحسب تقرير سابق من شركة إرنست آند يونج عن ضريبة إنتاج النفط والغاز اطلعت عليه «مكة» فإن هناك ضريبة خاصة في المملكة لشركات إنتاج الغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي. وهذه الضريبة موجهة للشركات الأجنبية التي كانت تعمل في التنقيب عن الغاز الطبيعي في المملكة في الربع الخالي تحديدا.



وبناء على تقرير إرنست آند يونج فإن ضريبة الدخل على هذه الشركات تتراوح بين 30 إلى 85% بناء على التدفقات النقدية وعوامل أخرى.



وأرامكو السعودية هي من بين الشركات الحاصلة على رخصة الغاز الطبيعي وهي شريكة في أربع شركات تم إنشاؤها لهذا الغرض. ولم يصدر حتى الآن أي بيان حكومي أو من الشركة حول ضريبة شركات الغاز الطبيعي.