الحكومة اليمنية تستعد لتهيئة ميناء المخا للأعمال الإنسانية

السبت - 08 أبريل 2017

Sat - 08 Apr 2017

AAA
AAA
تستعد الحكومة اليمنية بدعم من التحالف العربي لإعادة إعمار ما خلفته ميليشيات الحوثي من دمار وخراب بميناء ومدينة المخا الساحلية كي تستقبل المساعدات الإغاثية والإنسانية بل والأعمال التجارية، بعد أن عاد الميناء لحالته الطبيعية عقب تحريره من الميليشيات.



وأوضح وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح أنه من حق الشعب اليمني استعادة كل محافظات الجمهورية والموانئ والمطارات من ميليشيات الحوثي وصالح، مضيفا في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) «نؤكد للعالم بأن الحكومة الشرعية بدعم من أشقائها وقوى الخير في العالم ستجعل مما حدث في ميناء المخا من أعمال إعادة إعمار وإغاثة إنسانية أنموذجا لكل الموانئ والمحافظات المحررة».



وأكد فتح بأن الحكومة الشرعية هدفها دولة يمنية اتحادية ودولة مؤسسات ودولة تسودها قيم العدل والمساواة والشراكة في السلطة والثروة، مشيرا إلى أن تردي الأوضاع الإنسانية في اليمن هو تراكم لما قامت به الميليشيات الحوثي وصالح حينما انقلبت على السلطة الشرعية ومؤسسات الدولة ونهبت البنك المركزي ونهبت مقدرات البلد وتسخير ذلك لقتل أبناء الشعب اليمني يعد انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان وانقلابا على الاتفاقيات الوطنية.



وأشار إلى أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عملت على تقديم المعونات والمساعدات الإغاثية لكل الشعب اليمني في مختلف القطاعات، مبينا أن تلك المساعدات عملت على التخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء الحرب الغاشمة التي شنتها الميليشيات، مطالبا المنظمات الدولية بإدانة كل الأعمال الإجرامية التي ترتكبها الميليشيات الانقلابية بحق الأعمال الإغاثية من نهب للمساعدات والمعونات واختطاف للعاملين في المنظمات الإغاثية.



ميدانيا، تجدد المواجهات بين الجيش الوطني والميليشيات في جبال حام بالجوف، مما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الميليشيات، كما صدت المقاومة الشعبية في البيضاء وسط اليمن هجوما شنته ميليشيات الحوثي والمخلوع على المحصن وجبل كساد بمديرية الزاهر آل حميقان.



وفيما اشتدت حدة المواجهات في محور الجبهة الغربية لتعز، تجدد الاشتباكات في جبهة كرش بمحافظة لحج على خلفية هجوم شنته قوات الجيش الوطني على موقع تتمركز فيه عناصر من الميليشيات.



وفي شبوة، لقي عدد من قيادات الميليشيات مصرعهم في معارك عنيفة مع الجيش الوطني بالمحافظة، إذ أكد مصدر ميداني مصرع القياديين الحوثيين الميدانيين زيد القاسم (أبوربيع) القائد العسكري لجبهة بيحان الساق، و(أبوحمزة) الأنسي قائد المجموعات الهجومية.



من جانب آخر، كان تقرير حقوقي صادر عن فرع منظمة حقوق الإنسان بمحافظة المحويت كشف أن الميليشيات ارتكبت 486 انتهاكا خلال مارس الماضي، وبحسب التقرير الصادر عن فريق منظمة حقوق الإنسان بالمحافظة، فإن الانتهاكات تنوعت بين انتهاكات الحقوق الشخصية بلغت 93 حالة.



مشاهدات يمنية

1 الغرفة التجارية بالعاصمة صنعاء تتهم الحوثيين بجباية الأموال بطرق غير قانونية

2 ميليشيات الحوثي والمخلوع تفشل في حشد مسيرة بالحديدة

3 مصرع ثلاثة قناصين من الميليشيات بجبهة ميدي