من خطب الجمعة

الجمعة - 07 أبريل 2017

Fri - 07 Apr 2017

أركان القدوة

«الاقتداء والمحاكاة غريزة فطرية في الإنسان لأنه اجتماعي بطبعه، فهو يؤثر ويتأثر بمن حوله، وإن للقدوة أركانا وشروطا، فأركانها أربعة (المقتدي، المقتدى به، والمقتدى فيه، ووسيلة الاقتداء)، وأهم شروطها الإيمان بالله تعالى لأنه أساس قبول العمل وإخلاص الدين له، وأصل التأسي، وثاني الشروط الإخلاص لله، ثم الاستعانة بالله، ثم يأتي شاهد الحال، وهو موافقة الأعمال للأقوال وأصدق المقال ما نطقت به صور الفعال، فعلى كل من المقتدي والمقتدى به أن يصدق قوله فعله، ودعواه حاله، وللقدوة أنواع عديدة: منها القدوة الحسنة وهي أطيب الجنى وأشذى الطيوب، كالاقتداء بالصحابة رضوان الله عليهم والتابعين والسلف الصالح وأئمة المسلمين وعلمائهم الربانيين، ومنها القدوة السيئة كمن يسلمون مقادة عقولهم لكل زائف مارق يحاكون الأفعال دون فهم أو إدراك حالهم «إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون»، وأساس القدوة ينبع من داخل النفس فيكون الإنسان قدوة في نفسه، ومنها القدوة المقيدة وهي تصح لكل واحد يتصف بصفة حسنة «كالكرم، والشجاعة ونحوهما»، ومن أخطر ما تعانيه المجتمعات محاولة إسقاط الرموز والنيل من القدوات وهز الثقة بالأُسوات، وإن لمواقع التواصل الاجتماعي في ذلك أثرا خطيرا على الناشئة والشباب والأجيال في بث الشائعات ضد رموز الأمة وقدواتها، ومن أراد القدوة فليقتد بسيد الأولين والصحابة الميامين وسلف الأمة من العلماء الربانيين والأئمة الصالحين، والقدوة لا ولن تتحقق إلا باتباع السلف الصالح لأنهم تأسوا بالنبي صلى الله عليه وسلم».



عبدالرحمن السديس - الحرم المكي





الأشهر الحرم

«لم يخلق الإنسان عبثا ولم يترك سدى، فإنه مكلف وسيحاسب، وقد أكرم الله عز وجل الأمة بالإسلام وخصها بأفضل الرسل والكتب وجعلها خير أمة، فلله الحمد وله الشكر والمنة، وفضل الله عز وجل بعض الأوقات وبعض الأيام وبعض الشهور على بعض وهذا الفضل يقتضي لها حرمة وتقديرا، وقد يقتضي لها تخصيصا ببعض العبادات لكن ذلك كله مقيد بالشرع وبالاتباع دون الابتداع، وقد استقر في الشرع فضل وعظمة الأشهر الحرم على غيرها من الشهور، إذ قال تعالى (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب في حجة الوداع فقال في خطبته «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذوالقعدة وذوالحجة ومحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان»، وقد حرمت هذه الأشهر الأربعة لأجل التمكن من الحج والعمرة، وشهر رجب شهر مبارك بوصفه من الأشهر الحرم، ولكن لا يعني ذلك أن يخص بعبادة لم يأذن بها الشرع، فلا يخص بصلاة مخصوصة ولا بإحياء ليلة معينة فيه، أو الاحتفال بها، فهو كغيره من الأشهر الحرم، وكل الأحاديث الواردة في ذلك ضعيفة لا يبنى عليها حكم شرعي، داعيا إلى التمسك بالسنة واجتناب البدع والتناصح والتواصي بالحق والتواصي بالصبر».



عبدالله البعيجان - المسجد النبوي