استبعاد الدورات الأقل من أسبوع في مفاضلة ترشيح تدريس الكبار

الخميس - 06 أبريل 2017

Thu - 06 Apr 2017

استبعدت وزارة التعليم الدورات التدريبية الأقل من أسبوع عند ترشيح المعلمين للتدريس في المدارس الليلية العام الدراسي المقبل، مطالبة بعدم تسجيل هذه الدورات القصيرة عند تعبئة استمارات الترشيح.



فيما أتاحت الوزارة المجال أخيرا للمشرفين التربويين المتعاونين في إدارات التعليم التقدم للعمل في المدارس الليلية حسب المرحلة التي يعمل بها وتخصصه.

وطبقا لمعلومات «مكة» فإن الوزارة حددت 13 ضابطا لترشيح المديرين والمعلمين للعمل في مدارس تعليم الكبار العام الدراسي المقبل، منها ألا تقل خدمته في التدريس عن ثلاثة أعوام، وألا يقل تقديره في عمله النهاري (تقويم الأداء الوظيفي في العامين السابقين) عن جيد جدا.



وأكدت أن على المرشح الالتزام بالعمل طيلة العام الدراسي بما فيه اختبارات الدورين الأول والثاني، وإذا اعتذر عن التدريس أثناء العام الدراسي لا يرشح في السنوات المقبلة لخمسة أعوام.



ضوابط ترشيح المديرين والمعلمين للعمل في مدارس تعليم الكبار:

1 ألا يقل تقدير عمل المتقدم عن ثلاثة أعوام، ولا يقل تقديره في عمله النهاري (تقويم الأداء الوظيفي في العامين السابقين) عن جيد جدا.

2 ألا تقل خدمته في التدريس عن ثلاثة أعوام.

3 لا يحق لمن يعمل إمام مسجد أو مؤذنا التقدم للعمل في المدارس الليلية.

4 أن يكون المرشح في مراكز محو الأمية من معلمي الابتدائية ويمارس التدريس فعليا ومن غير معلمي التربية البدنية والفنية والمرشدين، ويستثنى من ذلك مدارس الهجرة إذا لم يوجد من ينطبق عليه ذلك.

5 أن يكون المرشح للتدريس في المدارس المتوسطة والثانوية الليلية جامعيا متخصصا في المادة التي يرشح لتدريسها، ويستثنى من ذلك مدارس الهجرة إذا لم يوجد من ينطبق عليه ذلك.

6 الالتزام بالعمل طيلة العام الدراسي بما فيه اختبارات الدورين الأول والثاني، وإذا اعتذر عن التدريس أثناء العام الدراسي لا يرشح في السنوات المقبلة لخمسة أعوام.

7 مدير المدرسة النهارية مسؤول مسؤولية كاملة عن صحة معلومات الاستمارة وسلامتها، ويجب التأكد من ذلك قبل التوقيع والختم.

8 إذا ثبت تهاون المعلم أو تقصيره في عمله يوجه له إنذار رسمي ثم بعد ذلك ينهى تكليفه ويتم توفير البديل من مرشحي الاحتياط إذا استمر تقصيره.

9 لا تقل مدة أي دورة تسجل في الاستمارة عن أسبوع.

10 المشرف التربوي المتعاون يحق له التقدم للعمل في المدارس الليلية حسب المرحلة التي يعمل بها وتخصصه.

11 توضع معايير للمفاضلة في حالة تساوي اثنين في النقاط، كالأقدم خبرة والأعلى مؤهلا في الأداء الوظيفي.

12 يؤخذ على المتقدم للتدريس في المدارس الليلية تعهد بالمحافظة على الدوام وتوزيع المنهج وتنفيذه والتحضير اليومي للدروس واستخدام الوسائل التعليمية.

13 لمدير المدرسة النهارية الأحقية في إدارة المدرسة الليلية التي يعمل بها إذا توفرت الشروط والضوابط المنظمة لذلك.

الأكثر قراءة