3 اشتراطات لموظفي الصحة المستهدفين في تدريب رفع المستوى

الأربعاء - 05 أبريل 2017

Wed - 05 Apr 2017

بعد أسابيع قليلة من موافقة وزارة الصحة على التعاقد مع معهد الإدارة العامة بهدف تدريب مديري المراكز الصحية في كل المناطق، حددت الوزارة أخيرا ثلاثة اشتراطات للموظفين الذين يحق لهم التدريب في برنامج معهد الإدارة العامة، منها أن يكون ملاك الموظف على (مركز صحي) فقط.



وبحسب معلومات «مكة» فإن وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة لشؤون المراكز الصحية وجهت الإدارات المعنية كافة في المناطق والمحافظات بضرورة حصر جميع الموظفين الحاصلين على مؤهل زائد في جميع المراكز الصحية، شريطة أن يكون ملاك الموظف على مركز صحي فقط، لافتة إلى أن التوجيه يأتي إشارة إلى عزم الوكالة المساعدة للرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع معهد الإدارة على تدريب مديري المراكز الصحية في جميع المناطق للرفع من إمكانات مديري المراكز الصحية.



فيما حددت الوزارة عددا من التخصصات المطلوبة للمؤهلات الزائدة لدى الموظف المستهدف في التدريب، أبرزها (بكالوريوس في إدارة خدمات صحية ومستشفيات)، محددة بذلك مدة زمنية مقدارها أسبوعان من تاريخ التوجيه لحصر الموظفين المستهدفين في التدريب.



يذكر أن وزارة الصحة اتفقت في وقت سابق مع معهد الإدارة العامة لبحث إمكان تنفيذ برنامج تدريبي بمسمى (البرنامج التطويري لمديري مراكز الرعاية الصحية الأولية) بوزارة الصحة، وذلك وفقا لمتطلبات واحتياجات الوزارة، إذ سيتيح للوزارة الاستفادة من قدرات المعهد بجميع فروعه بالسعودية، ولإمكان تطبيق لائحة التدريب على الملتحقين بهذه الدورات.



ولفتت إلى أن البرنامج حال تنفيذه سيستفيد منه نحو 2000 موظف عبر تدريبهم على مرحلتين، كل مرحلة تتكون من 40 مجموعة، وتتكون كل مجموعة من 25 موظفا، مشيرة إلى أن الجهات المعنية بوزارة الصحة وافقت مبدئيا على العرض المقدم من قبل معهد الإدارة العامة لتنفيذ البرنامج والذي يبلغ نحو 10 ملايين ريال.



3 اشتراطات لموظفي الصحة المستهدفين في تدريب رفع المستوى

- أن يكون الموظف لديه مؤهل زائد

- أن يكون الموظف على ملاك (مركز صحي) فقط

- أن تكون لديه الرغبة في أن يكون أحد مديري المراكز الصحية



التخصص الزائد المطلوب

- بكالوريوس إدارة خدمات صحية ومستشفيات

- بكالوريوس إدارة عامة

- بكالوريوس إدارة أعمال

- أي تخصص بكالوريوس في الإدارة