العمل تمنح تأشيرة مدربة

الثلاثاء - 04 أبريل 2017

Tue - 04 Apr 2017

يدون حي جلمودة بمدينة الجبيل الصناعية نهاية الشهر الحالي اسمه في تاريخ الرياضة السعودية عندما يعلن رسميا افتتاح أول ناد رياضي نسائي رسمي، بعد أن أعلنت إحدى الشركات الرياضية العالمية المتخصصة في المجال الرياضي بدء التسجيل في النادي مقابل تخفيضات تصل إلى %30 لأول 300 مشتركة، وخصومات أخرى لباقي المشتركين بنسبة %20. كما دشنت ذات الشركة حسابا رسميا لفروعها في تويتر والسناب شات، داعية الرياضيات للتسجيل عبر موقع الشركة في شبكة الانترنت.



100 فرع جديد

وأكد لـ «مكة» مسؤول في الشركة التي تصف نفسها بأنها أكبر شبكة مراكز رياضية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن النادي الرياضي النسائي بحي جلمودة سيفتتح منتصف أو نهاية الشهر الحالي كحد أقصى، وأن هناك خطة للشركة تشمل افتتاح 100 فرع في جميع مناطق المملكة.



وقال المسؤول «النساء السعوديات يعانين أمراض القلب والضغط والسكري والكولسترول، وكذلك السمنة المفرطة، ولذلك وجب علينا وعلى المجتمع كامله مساعدتهن في تجاوز هذه المرحلة الصعبة، ونحن في الشركة جزء من المجتمع وسنؤدي واجبنا تجاه مساعدة المرأة، كما أن هناك رياضيات يعشقن الرياضة فقط تنقصهن البيئة الآمنة والصالحة».



مهنة مدربة رياضية

على الصعيد نفسه أحاطت «مكة» مصادر في أحد المراكز الرياضية أن الهيئة العامة للرياضة قد أنهت كل الإجراءات الرسمية مع وزارة العمل لإضافة مهنة مدربة رياضية رسميا ضمن المهن التي تصدر لها تأشيرات.



رقابة للبلدية

وأشارت المصادر نفسها إلى أن الهيئة العامة للرياضة أصبحت على بعد خطوات قليلة في مداولاتها مع وزارة الشؤون البلدية لإخراج التراخيص من الأمانات، حيث تعمل الهيئة على إقناع الشؤون البلدية بأن تكون هي المسؤولة عن رقابة هذه الأندية.



الرسوم الجديدة للأندية الرياضية النسائية

- 1400ريال 3 أشهر

- 2280 ريالا 6 أشهر

- 3800 ريال 12 شهرا



الرسوم السابقة لمراكز العلاج الطبيعي والمشاغل النسائية

- 3500 ريال 3 أشهر

- 7000 ريال 6 أشهر

- 14000ريال 12 شهرا



تحولات في الرياضة النسائية السعودية

• في أولمبياد لندن 2012 بدأت المشاركة الرياضية النسائية الأولى من خلال مشاركة سارة العطار في سباق 800م، ووجدان علي سراج في منافسات الجودو

• في أغسطس 2016 صدر قرار مجلس الوزراء بتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان وكيل الرئيس العام لهيئة الرياضة للقسم النسائي

• في أغسطس 2016 شاركت 4 سعوديات في دورة الألعاب الأولمبية بريودي جانيرو، وهن: سارة عطار في الماراثون، ولبنى العمير في المبارزة، وكاريمان أبوالجدايل في سباق 100م، وجود فهمي في منافسات الجودو وزن تحت 52 كجم