التسامح والاعتدال يتصدران وصايا الملك سلمان

الاثنين - 03 أبريل 2017

Mon - 03 Apr 2017

يحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في كل فرصة تتيح له اللقاء بأبنائه المبتعثين خارج المملكة أو شباب الوطن داخله على أن يوجه لهم النصح والوصايا، ودائما ما يبدأ كلامه بضرورة التمسك بالنهج المعتدل الداعي إلى التسامح، والذي ينطلق من مبادئ الشريعة الإسلامية، وهنا نستعرض بعضا من وصاياه.



حقيقة الإسلام



إنكم وإخوانكم في جامعات العالم الإسلامي كافة مسؤولون عن تبيان حقيقة الإسلام وصورته الناصعة، والأخذ بأسباب التطور العلمي والتقني والعناية بالبحوث والدراسات التي من شأنها المساعدة على توظيف الطاقات الشابة، وتأهيلها لتعيد للأمة ريادتها.



خلال تسلمه الدكتوراه في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا 28 فبراير 2017



التسامح والاعتدال



علينا التعريف بنهج الإسلام الداعي إلى التسامح والاعتدال، ومحاربة التطرف والإرهاب في جميع أشكاله، وأن ندرك أن التحديات التي يواجهها العالم الإسلامي تتطلب مزيدا من التضامن بين المسلمين.



خلال استقباله في طوكيو عددا من الشخصيات الإسلامية 15 مارس 2017



قبلة المسلمين



أنتم تمثلون بلدكم هنا .. والحمد لله أن أبناء بلدنا يمثلونها أفضل تمثيل، وهذا ما يسرنا وواجب علينا، بلادكم قبلة المسلمين بلاد الحرمين، نسأل الله عز وجل أن يوفقنا لخدمة الحرمين، وأنتم إن شاء الله سفراء لبلدكم في هذه البلاد، حتى تظهروا الوجه الطيب لبلدكم وشعبكم.



أثناء استقباله نخبة من الطلبة السعوديين المبتعثين في اليابان 15 مارس 2017



وطننا يستحق



إن الدولة منذ نشأتها تعتني بأبنائها في كل المجالات، وأنتم جنود ونحن جميعا جنود في خدمة ديننا ووطننا، وطننا يستحق منا الخدمة، بلد الحرمين الشريفين، قبلة المسلمين فيه مكة المكرمة، لذلك أنتم إن شاء الله أبناءنا وبناتنا ترجعون لبلدكم وتخدمون دينكم قبل كل شيء ثم بلادكم وشعبكم.



في لقائه مع الطلاب المبتعثين في الصين 17 مارس 2017



الاحتفاء بالعلم



إن الحفاظ على هويتنا العربية والإسلامية وتراثنا وثقافتنا وأصالتنا من أوجب واجباتنا، ومكانة كل أمة تقاس بمقدار اعتزازها بقيمها وهويتها، وهذا هو النهج الذي سار عليه قادة هذه البلاد المباركة بالاحتفاء بالعلم والعلماء.



خلال استقباله ضيوف الجنادرية 5 فبراير 2017



تذليل العقبات



إنني أؤكد عليكم الحرص على أن تكون صدوركم قبل أبوابكم مفتوحة للمواطنين، وتلمس حاجاتهم ورعاية شؤونهم وتذليل ما قد يواجهونه من عقبات.



خلال استقباله مسؤولي الخارجية ورؤساء البعثات 12 فبراير 2017



مؤسساتنا التعليمية



من المهم أن تواصل مؤسساتنا التعليمية والثقافية دورها في صنع الحضارة وبناء الإنسان، وأن نواصل دعمنا لهذه الصروح العلمية.



عند تسلمه شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة، 11 أبريل 2016



ضيوف الرحمن



نحن نشرف جميعا بخدمة ضيوف الرحمن، والسهر على راحتهم، ونبذل الغالي والنفيس في سبيل توفير أسباب الراحة والطمأنينة لهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.



خلال لقائه الأمراء والعلماء وقادة القطاعات العسكرية في الحج، 12 سبتمبر 2016



أساس التطور



إن بلادكم ولله الحمد قامت على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا الأساس اهتمت بالعلم والعلماء إيمانا منها بأن هذا هو أساس التطور والرقي والسبيل إلى الوصول إلى مصاف الدول المتقدمة.



في حفل جامعة المؤسس بمناسبة مرور 50 عاما، 25 مايو 2016



حماية جيل الشباب



إن واقعنا اليوم يحتم علينا الوقوف معا أكثر من أي وقت مضى لمحاربة آفة الإرهاب وحماية جيل الشباب من الهجمة الشرسة التي يتعرض لها والهادفة إلى إخراجه عن منهج الدين القويم والانقياد وراء من يعيثون في الأرض فسادا باسم الدين الذي هو منهم براء.



من كلمته في القمة الإسلامية بتركيا, 14 أبريل 2016



وحدة الصف



علينا جميعا وعليكم واجب كبير في جمع الكلمة ووحدة الصف وتنوير الأمة وعلينا أن نكون متفائلين رغم الظروف المحيطة بنا، تضافر الجهود والعزيمة سوف تخرجنا من هذه الأزمات بإذن الله.



أثناء استقباله ضيوف الجنادرية، فبراير 2016



عصور القوة




اليوم أمتنا العربية والإسلامية بأمس الحاجة إلى التمسك بمبادئها على نحو ما كانت عليه في عصور القوة والمنعة، لتقف في وجه التنظيمات الشريرة، منبع التطرف والإرهاب.



من كلمته بمناسبة عيد الفطر 16 يوليو 2015