موت متجول

الاثنين - 03 أبريل 2017

Mon - 03 Apr 2017

ضرب اعتداء إرهابي ثاني أكبر مدينة روسية ومسقط رأس الرئيس فلاديمير بوتين، عندما انفجرت قنبلة داخل عربات مترو مدينة سان بطرسبورج أمس، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وإصابة نحو 50 آخرين.



وقالت مصادر أمنية إن العبوة الناسفة، التي تقدر قوتها التفجيرية بنحو 200 إلى 300 جرام من مادة «تي إن تي»، وضعت في العربة الثالثة لقطار المترو، وإن جميع من قتلوا أو أصيبوا كانوا موجودين قرب مكان العبوة.



وقال مصدر بخدمات الطوارئ الروسية إن الانفجار وقع بين محطتين لدى وصول القطار لمحطة معهد التكنولوجيا من محطة سينايا (بلوشتشاد).

وفتحت لجنة التحقيقات الروسية تحقيقا جنائيا في تهم بعمل إرهابي، لكنها ستنظر أيضا في كل الأسباب المحتملة.



ونشر موقع فونتانكا الإخباري الروسي على الانترنت صورة شخص قال إن الشرطة تسعى للقبض عليه فيما له علاقة بالانفجار. وتظهر الصور رجلا ملتحيا في منتصف العمر يرتدي قبعة سوداء، وقال الموقع إن الرجل دخل محطة بتروجرادسكايا قبل 20 دقيقة من وقوع الانفجار.



وكان الرئيس فلاديمير بوتين يزور المدينة، مسقط رأسه، لإجراء محادثات مع نظيره البيلاروسي أليكسندر لوكاشينكو، وقدم تعازيه لأسر الضحايا.



وقال إنه تلقى تقريرا من رئيس هيئة الأمن الفيدرالي بشأن التفجير، وإن الأجهزة الأمنية تنظر في كل الروايات، والتي من بينها العمل الإرهابي، وسيكشف التحقيق عن أسباب التفجير وبطبيعة الحال دائما ننظر في جميع الخيارات، كأن تكون غير جنائية أو إجرامية وقبل أي شيء عمل يحمل طابعا إرهابيا.



وأكد أن هيئات إنفاذ القانون والأجهزة الخاصة تعمل وستبذل كل الجهود للتعرف على أسباب الحادث، ولإعطاء تقييم كامل لما حصل.



وأغلقت كل محطات المترو بالمدينة عقب الانفجار، الذي هرع على إثره 17 سيارة إسعاف لعلاج الجرحى ونقل القتلى، فيما ضربت القوى الأمنية طوقا حول المكان، مع تشديد إجراءات الأمن حول كل المرافق الحيوية.



وأظهرت لقطات مصورة المصابين وهم يرقدون على رصيف المحطة، وبعضهم تتولى خدمة الطوارئ علاجهم، وآخرون فروا من المحطة وسط سحابة من الدخان.



وبحسب شهود عيان، توافدت سيارات الإسعاف والقوى الأمنية إلى الموقع، كما تم تداول صور أولية من موقع الانفجار، وفيديوهات تظهر الأضرار التي لحقت بالموقع، والدخان المتصاعد من مكان الانفجار.



وتعرضت روسيا لهجمات متشددين شيشان في السنوات الماضية، فيما قتل 38 شخصا في 2010 عندما فجرت انتحاريتان نفسيهما في مترو أنفاق موسكو.



حدث في سان بطرسبورج

• التفجير ناتج عن عبوة ناسفة

• العبوة وضعت بالعربة الثالثة

• وقع بين محطتي معهد التكنولوجيا وسينايا

• قوته بين 200 إلى 300 جرام تي. إن. تي

• زيادة محتملة لضحايا الحادث

• 17 سيارة إسعاف لنجدة الضحايا

• الأسباب تتجه لترجيح فرضية الإرهاب

• تعزيزات أمنية على المنشآت الحكومية

• ثاني أعنف اعتداء بعد هجمات مترو موسكو في 2010