فيصل العالمية لسلمان الأمة الإسلامية

الاثنين - 03 أبريل 2017

Mon - 03 Apr 2017

جائزة الملك فيصل مكانة عالمية ومصداقية راسخة وفخر إسلامي كبير



تعد جائزة الملك فيصل من أهم الجوائز العالمية وتتصدر قائمتها، إذ اكتسبت أهميتها من جودة ودقة اختيار الفائزين واستحقاقهم لها بجدارة، وأثبتت الجائزة قيمتها الكبيرة عاما بعد عام واكتسبت سمعة مرموقة على مستوى العالم حتى أصبحت هدفا ومبتغى يسعى إليه كثيرون، فكثير من الترشيحات أصبحت تأتي من أمريكا وأوروبا والصين واليابان وغيرها.



وبعد سنوات من نيل 16 فائزا لجائزة الملك فيصل، نال الـ16 أنفسهم، جائزة نوبل، ما دفع المراقبين للاستدلال على مكانة وأهمية ومصداقية جائزة الملك فيصل العالمية، وليس العكس، كما صرح بذلك مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة الجائزة خالد الفيصل قائلا «إن جائزة الملك فيصل هي من أثبتت مصداقية وأهمية جائزة نوبل».



أنشئت هذه الجائزة العريقة في 1397هـ/‏‏ 1977م بعد أن قررها مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية ومنحها اسم الملك فيصل -رحمه الله- وتكريمها للمتميزين في ثلاثة مجالات رئيسية: خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية، وبعد منح أول جائزة في 1399هـ تقرر إضافة مجالين آخرين للجائزة وهما الطب والعلوم.



وهذا يوضح تماما هدف هذه الجائزة الساعي نحو تطوير المجتمعات الإسلامية وخدمتها، وتحقيق النفع والتقدم والازدهار للمسلمين وللبشرية كافة، ومما يدعو للإعجاب بهذه الجائزة عدم حصرها في ديانة أو شعب أو منطقة، فكل من قد ينهض بالبشر ويدفعهم للمعرفة والوعي والحياة الأفضل يستحق تقديرا واحتراما وتشجيعا أيا كانت جنسيته أو ديانته.



اللجنة المعنية التي يرأسها الأمير خالد الفيصل تختار موضوع الجائزة في كل عام وتتفاعل المنظمات الإسلامية والجامعات والمؤسسات العلمية في مختلف أرجاء العالم بترشيح من تراه مؤهلا في كل فرع من فروع الجائزة الخمسة، ولا تقبل الترشيحات الفردية وكذلك ترشيحات الأحزاب

السياسية.



منحت الجائزة منذ تأسيسها إلى 229 فائزا من 40 دولة حول العالم، ذهبت أول جائزة في 1399هـ لأبي الأعلى المودودي من الهند، وآخر جائزة لهذا العام منحت لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لجهوده العظيمة في مجال خدمة الإسلام.



الأهلية والجدارة شرطان لقبول الفائزين



تستند الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية في اختيارها للفائزين على مدى أهليتهم وجدارتهم المطلقة، فيما تراجع لجان اختيار متخصصة أعمالهم بدقة، وتتبع عملية اختيار الفائزين معايير دولية.



جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام

خادم الحرمين الشريفين

الملك سلمان بن عبد العزيز


ملك المملكة العربية السعودية



مبررات منح الجائزة:

• عنايته بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

• اهتمامه بالسيرة النبوية ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية وتنفيذه بدارة الملك عبدالعزيز، وإنشاؤه مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة لحفظ التراث العربي والإسلامي.

• سعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان العربية والإسلامية، ومن ذلك إنشاؤه التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب واستضافة مقره بالرياض.

• مواقفه العربية والإسلامية عبر عقود من الزمن تجاه قضية فلسطين المتمثلة في الدعم السياسي والمعنوي والإغاثي.

• ترؤسه وإشرافه المباشر على عدد من اللجان الشعبية والجمعيات الخيرية لإغاثة المنكوبين والمحتاجين في عدد من الدول العربية والإسلامية.

• إنشاؤه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ودعمه بسخاء ليقدم العون للشعوب العربية والإسلامية المحتاجة.



الطب

موضوعها: (العلاجات البيولوجية في أمراض المناعة الذاتية).

الدكتور تاداميتسو كيشيموتو (ياباني الجنسية)

• أستاذ المناعة في مركز فرونتير لأبحاث المناعة بجامعة أوساكا في اليابان.

مبررات منح الجائزة:

• دوره الرائد في اكتشاف وتطوير علاج بيولوجي جديد وناجع لأمراض المناعة الذاتية.

• عمله المتواصل على مدى 30 عاما، مكنته من اكتشاف إنترلوكين 6- (منظم الالتهابات والمناعة) ومستقبلاته ومساراته. كما حدد الوظيفة الفسيولوجية لإنترلوكين 6-، ودوره في أمراض الالتهابات المناعية الذاتية.

• تطويره أجساما مضادة لمستقبلات إنترلوكين 6-، واستخدامها كعلاج بيولوجي، وتمت أول استخداماته الإكلينيكية المرخصة في علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.



العلوم

موضوعها: (الفيزياء)

الدكتور دانيال لوس (سويسري )

• أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة بازل بسويسرا

• مدير مركز الحواسيب الكوانتية

مبررات منح الجائزة:

• من أهم رواد النظرية الخاصة بديناميكية دوران الالكترونات وتماسك الدوران في النقاط الكوانتية وتطبيقاتها الممكنة في الكومبيوترات الكمية.

• الفكرة من وراء ذلك الاستفادة من خاصية دوران الالكترونات المحجوزة في النقاط الكوانتية لتكون بمثابة أرقام ثنائية كوانتية (bits).

• مهدت أعماله لتجارب مهمة. كما أسهم في نظرية الكمبيوتر الكوانتي باستخدام دوران الالكترونات كأرقام ثنائية كوانتية، مما فتح المجال نحو تطوير حواسيب قوية.



الدراسات الإسلامية

موضوعها: (الفكر السياسي عند المسلمين حتى القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي)

الدكتور رضوان السيد (لبناني الجنسية)

الأستاذ في كلية الآداب، الجامعة اللبنانية

مبررات منح الجائزة:

• جمعه في أعماله ودراساته بين الاطلاع المدقق الواسع على التراث العربي الإسلامي الفقهي والسياسي والإحاطة بمنهجيات البحث الحديثة.

• وامتازت بحوثه الأكاديمية بمنهجية علمية دقيقة.

• مواءمته المتميزة بين الأصول الفكرية السياسية الإسلامية والواقع العربي الإسلامي.

• تعدد الدراسات العلمية التي قدمها في الفكر السياسي عند المسلمين لتشمل موضوعات الحكم والسلطة والدولة والمجتمع والأمة وعلاقتها بالواقع الإسلامي التاريخي.



اللغة العربية والأدب

موضوعها: (جهود الأفراد أو المؤسسات العلمية في تعريب العلوم والتقنيات نقلا وبحثا وتعليما)

مجمع اللغة العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية

مبررات منح الجائزة:

• تقديرا لجهوده العلمية المتميزة في ترجمة العلوم والتقنية، ونقل المصطلحات العلمية.

• ووضعها في السياق العربي، وإدخال التعريب في التعليم الجامعي في الوطن العربي سعيا إلى توطين العلم والتقنية. وهي غاية تسعى إليها المؤسسات العلمية في الوطن العربي، وإسناده هذا العمل إلى مترجمين، جمعوا بين العلم في التخصص الدقيق، والمعرفة العميقة باللغتين العربية والإنجليزية، فكان عملهم عملا مؤسسيا هيئت له أسباب النجاح.