61 ألف عامل وعاملة منزلية استفادوا من مساند و40 ألف سيرة ذاتية بالموقع

الاثنين - 03 أبريل 2017

Mon - 03 Apr 2017

أفصحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن استفادة 61411 عاملا وعاملة من موقع "مساند" للعمالة المنزلية، منهم 40750 سجلوا سيرهم الذاتية، وذلك وفقا للتقرير الإحصائي الأخير 2016م.



وأشار التقرير إلى أن طلبات الحصول على تأشيرة عمالة منزلية بلغت 1.089.342 طلبا، فيمـا بلغ عدد مكاتب وشركات الاستقدام المسجلة في النظام 605، وعدد المواطنين والمواطنات المسجلين 600 ألف مواطن، بينما تجاوز عدد متصفحي الموقع 9 ملايين.



وفي السياق نفسه أكدت الوزارة أن "مساند" المنصة الالكترونية الوحيدة لتحقيق أعلى درجات الرقابة والتحكم، من خلال ربط الجهات المعنية المسؤولة بكل ما يتعلق بالعمالة المنزلية تحت مظلة واحدة.



وأضافت أن البرنامج يعد نواة التحول الإيجابي لخدمات الاستقدام من خلال طرح مجموعة من الحلول التطويرية الرامية لتحسين بيئة عمل هذا القطاع تحت مظلة هذا البرنامج، إذ يهدف إلى تحسين وتطوير قطاع العمالة المنزلية في المملكة، عبر تنسيق العلاقة بين القطاعين الخاص والعام، من خلال تقديم تطبيقات تقنية مبتكرة وخدمات الكترونية تستهدف أصحاب العمل، وعمال الخدمة المنزلية، ومقدمي الخدمات في المملكة وخارجها.



ووفقا لتقنيات النظام، بلغ عدد المستفيدين من خدمة التعاقد الالكتروني 2194 مستفيدا، بينما بلغ عدد الدورات التدريبية الموجهة لمستخدمي النظام 53 دورة.



ويقدم موقع مساند لعملائه عددا من الخدمات، كخدمة التعريف بالحقوق والواجبات، وخدمة الإصدار الآلي للتأشيرات، وخدمتي التعاقد والتوثيق الالكتروني، وغيرها.



وأكدت الوزارة أنها تسعى من خلال برنامج مساند إلى حماية حقوق جميع الأطراف بما يضمن تحقيق العدالة والشفافية، والقضاء على السماسرة والمكاتب غير المرخص لها من خلال التحكم في إجراءات التعاقد الداخلية والخارجية، كما تسعى إلى توفير منصة الكترونية تمكن المستخدمين من الوصول إلى جميع المعلومات والأخبار المتعلقة بقطاع العمالة المنزلية في المملكة، وتقليل التكاليف على المستوى المتوسط عن طريق التحكم في التحصيل المالي الالكتروني بين المستفيد من خدمات عمال الخدمة المنزلية ومزود الخدمة.



يذكر أن برنامج "مساند" أطلقته الوزارة في 15 جمادى الأولى 1435 ليتيح لعملائه التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات وتوفير المستندات المطلوبة، كطلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، واستمارة خروج وعودة، واستمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة، وغيرها من الخدمات، وبالإمكان الاستفادة من خدمات الموقع بزيارته على الرابط التالي: https://www.musaned.gov.sa/.