أرامكو تتعاون مع أدنوك ومصدر الإماراتيتين في النفط والغاز والطاقة المتجددة

الاثنين - 03 أبريل 2017

Mon - 03 Apr 2017

u062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u062au0648u0642u064au0639 u0627u0644u0627u062au0641u0627u0642u064au0629                            (u0645u0643u0629)
جانب من توقيع الاتفاقية (مكة)
وقعت أرامكو السعودية أمس مذكرتي تفاهم مع كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، حيث تهدف الأولى إلى التعاون في مجال النفط والغاز وتقنيات الطاقة النظيفة، في حين تهدف الثانية إلى التعاون في مجال الأبحاث والتطوير في مجالات الطاقة المتجددة، (توليد الكهرباء النظيفة والتقاط الكربون وتخزينه).



رفع مستويات الكفاءة

ووقع المذكرة بين أرامكو وأدنوك وزير الدولة في الإمارات والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان أحمد الجابر ورئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر.



وبموجب بنود مذكرة التفاهم مع أدنوك، ستتعاون الشركتان لتحديد التقنيات التي يمكن أن تسهم في تحسين الأداء التشغيلي ورفع مستويات الكفاءة عبر مراحل سلسلة القيمة الهيدروكربونية والتنسيق في العمليات.



وقال الجابر إن من شأن تعزيز التعاون بين أدنوك وأرامكو السعودية أن يضمن التنسيق لتحقيق أعلى مستويات القوة والمرونة التي يتمتع بها البلدان في مجال الاقتصاد والطاقة على المدى البعيد.



وأضاف الجابر أن الاتفاق يعزز النهج المتجدد نحو التعاون البناء والشراكات التي تهدف إلى الاستفادة من الخبرات الصناعية القائمة والبناء عليها، مبينا أن الابتكار والتقنية يشكلان عنصرا محوريا في استراتيجية النمو التي نتبناها.



وتابع، أننا نركز وبصورة كبيرة على دمج تقنيات جديدة في أعمالنا في قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع التكرير والبتروكيماويات والمعالجة والتسويق، في سياق جهودنا لتحقيق أقصى قيمة ممكنة.



من جهته، قال الناصر «تأتي المذكرة مع أدنوك لتعزيز ودعم أهدافنا المشتركة في مجالات الأبحاث والتطوير والتقنية والابتكار لتقديم وإدارة طاقة مستدامة».



وأضاف «التعاون هام وحيوي لتحقيق الإنجازات في الصناعة وبما يخدم التنمية في المنطقة والعالم، ونرحب بأدنوك ومصدر كجزء من علاقاتنا المثمرة مع الشركات والمؤسسات الكبرى في قطاع الطاقة».



التكامل في الأبحاث

وعلى صعيد مذكرة التفاهم مع «مصدر»، فقد وقعها من جانب أرامكو المدير التنفيذي لتطوير الأعمال الجديدة ياسر مفتي، فيما وقعها من جانب مصدر الرئيس التنفيذي محمد الرمحي.



وقال مفتي «ستسهم المذكرة في التكامل مع جهود الأبحاث والتطوير التي تقوم بها جهات مختلفة في المملكة لنشر استخدام الطاقة المتجددة في توليد الطاقة وتحلية المياه».



وأضاف أن مذكرة التفاهم ستسهل التعاون في مجالات البحث والتطوير والتعليم والتوعية المستدامة، استنادا إلى تجربة الشركتين في تطوير ونشر برامج الاستدامة.



وأوضح الرمحي أن المذكرة تعكس الالتزام المشترك بين مصدر وأرامكو لتعزيز أوجه التعاون في هذا القطاع، وهو أمر ضروري لضمان استفادة مشاريع الطاقة المستدامة من أفضل التقنيات والمعارف والمهارات المتاحة، مشيرا إلى أن العمل مع أرامكو سيوفر رؤية كبيرة حول تجربة الشركة التي لا مثيل لها في نشر مشاريع الطاقة على نطاق واسع، وفي الوقت ذاته سيسمح بتبادل خبراتنا باعتبار «مصدر» من رواد تطوير الطاقة المتجددة المجدية تجاريا في الشرق الأوسط والأسواق الدولية.