9 طائرات بداية المفاوضات الدولية مع التحالف السعودي الأكراني

الاثنين - 03 أبريل 2017

Mon - 03 Apr 2017

حلقت الطائرة السعودية الأوكرانية (أنتونوف AN-132) متعددة المهام ذات الوزن الخفيف بنجاح فوق الأراضي الأوكرانية ساعة وأربعين دقيقة أمس الأول، بقيادة اللواء الطيار الركن متقاعد محمد عياش وطيارين وفنيين أوكرانيين.



وكشف العياش لـ»مكة» عن بدء إحدى الدول مفاوضات مع التحالف السعودي الأوكراني لإنتاج 9 طائرات AN-132، لافتا إلى أن التحالف السعودي الأوكراني يستهدف التسويق محليا وإقليميا وعالميا.



وأضاف أن الشركة مهتمة بإنتاج الطائرات المدنية وليس الاقتصار على نوع واحد «ومن أهدافنا الطيران المدني، ولن نقتصر على نموذج، لكننا بدأنا بالاحتياج الذي يحقق القدرات للسعودية والإقليم في مجال الطائرات العسكرية متعددة المهام، مع مراعاة المحتوى الكلي لاقتصاديات السعودية. ولدينا أهداف مهمة، فهي ليست بيع طائرات، وإنما نريد نقل الصناعة».



من جانبه أوضح المشرف العام على مكتب إدارة البرامج الخاصة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور خالد الحصان أن نجاح هذا الإقلاع التجريبي سيمكنها قريبا من التحليق في سماء المملكة، مبينا أن العمل يسير حسب ما خطط له، والنجاح هو الالتزام بالخطة الزمنية التي وضعت لإنتاج هذه الطائرة رغم التحديات التي تواجه مثل هذه المشاريع المتخصصة في مجال نقل وتوطين صناعة الطيران.



وذكر أن هذه الطائرة هي باكورة خط الإنتاج المزمع إنشاؤه بالتوازي في المملكة وجمهورية أوكرانيا، والذي سيشارك فيه مهندسون وفنيون سعوديون، جنبا إلى جنب مع نظرائهم الأوكرانيين في كلا البلدين.



وأضاف «هذا التحالف التقني بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة أنتونوف الأوكرانية لتصنيع الطائرات يأتي ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية المملكة 2030»، مبينا أن المدينة تمتلك (50 %) من حقوق الملكية الفكرية لهذه الطائرة.



الطائرة أنتونوف AN-132

- تحلق بارتفاع 28 ألف قدم.

- الحمولة 9.2 أطنان.

- تقطع مسافة 4500 كلم.

- مزودة بمحركات قوية

- بها أنظمة حديثة.

- خفيفة الوزن.

- قادرة على الطيران بمحرك واحد.

- تتعامل مع أسوأ الظروف المناخية.

- تقلع من أي مكان حتى لو كان رمليا.

- ذات استخدامات متعددة مدنيا وعسكريا.





3 مشاريع سعودية أوكرانية



تصنيع طائرة عمودية

- متعددة الأغراض.

- من نوع بلاك هوك.

- مع شركة سايكروسكي الأمريكية.



تصنيع طائرات بدون طيار

- بالتعاون مع شركة إليت الصينية.



تصنيع هياكل للطائرات

- من المواد الكربونية والمعدنية.