6 مسارات لمبادرات منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

الاحد - 02 أبريل 2017

Sun - 02 Apr 2017

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u0627u0644u062d
خالد الفالح
تدشن منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية اليوم حملة للتعريف بعدد من مبادراتها التي تشمل جميع قطاعات المنظومة في المملكة، التي تأتي ضمن 113 مبادرة للمنظومة في إطار برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030. وتتوزع المبادرات التي تعلن عنها المنظومة على ستة مسارات رئيسة يحوي كل منها مبادرات رئيسة وأخرى مساندة.



وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، في تصريح أمس «إننا في منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية نلتزم بكل المهمات التي أُنيطت بنا في إطار رؤية المملكة 2030 الطموحة والواعدة.



ونحرص على تنفيذها بأرفع مستويات الجودة والأداء، مستلهمين، في هذا، كلمات خادم الحرمين الشريفين التي قالها عند إقرار الرؤية «لقد وضعت نصب عيني، منذ أن تشرفت بتولي مقاليد الحكم، السعي نحو التنمية الشاملة من منطلق ثوابتنا الشرعية، وتوظيف إمكانات بلادنا وطاقاتها، والاستفادة من موقع بلادنا وما تتميز به من ثروات وميزات، لتحقيق مستقبل أفضل للوطن وأبنائه»، ومعززين حماسنا وجهدنا بقوله لنا عند إطلاق الرؤية: «هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم على كل الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك».



وبين الفالح أن النتائج المحلية الأولية، والتفاعل العالمي مع رؤية المملكة 2030، وبرامجها يؤكدان مدى عمق رؤية القيادة نحو المستقبل وتحدياته، وكذلك حاجة الوطن لهذا المشروع الضخم الطموح للارتقاء نحو مستقبل أكثر قوة اقتصاديا واجتماعيا.



وأوضح أن مبادرات المنظومة، في إطار برنامج التحول الوطني، تهدف إلى التطوير المستدام لقطاعات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، لمواكبة تطلعات المملكة في رؤية 2030، والإسهام في تحقيق أهدافنا الوطنية المشتركة، بالإضافة إلى تحقيق أعلى قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، من خلال الاستغلال الأمثل للثروات الهيدروكربونية والمعدنية، وترشيد استخدامها، والمحافظة عليها، وزيادة إسهام المحتوى المحلي في الاقتصاد الوطني، وتعزيز تنمية القطاعات الصناعية، وجودة الخدمات الكهربائية وضمان استدامة إمدادات الطاقة، والحفاظ على البيئة.



6 مسارات لمبادرات منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

1 البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

2 تحقيق الاستدامة البيئية

3 دعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

4 تطوير الصناعات الاستراتيجية

5 الاستغلال الأمثل للثروة المعدنية

6 تطوير المحتوى المحلي



ماذا تضم منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية؟

- وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

- الهيئة الملكية للجبيل وينبع

- مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

- مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

- هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

- الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية

- صندوق التنمية الصناعية السعودي

- هيئة تنمية الصادرات السعودية

- البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية