تأخير المنشآت لسداد الغرامات يعطل 9 خدمات

السبت - 01 أبريل 2017

Sat - 01 Apr 2017

اتخذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أخيرا أربعة إجراءات من شأنها تفعيل سداد الغرامات المالية للمنشآت المخالفة، ومنها تولي صندوق تنمية الموارد البشرية عملية التواصل المباشر والمتابعة والتحصيل مع المنشآت المخالفة المتأخرة عن السداد، وذلك عن طريق استخدام الوسائل المتاحة بعد الحصول على المعلومات اللازمة من الوزارة عن تلك المنشآت المخالفة.



ووفقا لمعلومات حصلت عليها «مكة» فإن السبب الذي دعا الوزارة ممثلة في وزيرها الدكتور علي الغفيص لاعتماد هذه الإجراءات، إشارة إلى دليل إجراءات العمل لتنفيذ المادة 233 من نظام العمل، من خلال تطبيق (معا للرصد)، وحتى يكون هناك دور فعلي في عملية التحصيل واتخاذ بعض الإجراءات على المنشآت المخالفة.



وأوضحت أن وزير العمل وجه الجهات المعنية بالعمل بهذه الإجراءات من تاريخه، وأن على الإدارات المختصة اعتماده من تاريخ صدوره، لافتة إلى أن هذا التوجيه يلغي كل القرارات السابقة ذات الصلة ابتداء من صدور هذا التوجيه.



الإجراءات

1 تولي صندوق تنمية الموارد البشرية عملية التواصل المباشر والمتابعة والتحصيل مع المنشآت المخالفة المتأخرة عن السداد، وذلك عبر استخدام الوسائل المتاحة بعد الحصول على المعلومات اللازمة من الوزارة عن تلك المنشآت المخالفة.



2 في حال عدم التزام المنشأة بالسداد بعد مرور 15 يوم عمل من تاريخ إيقاع العقوبة، فيتم تذكير المنشأة قبل 5 أيام عمل من اتخاذ الإجراءات، بأنه سيطبق بحقها:

• إيقاف خدمات الحاسب الآلي.

• إيقاف الدعم من الصندوق والخصم من المستحقات إن وجدت.

• إيقاف خدمات أجير.



3 في حال استمرار المنشأة بعدم السداد بعد مرور 30 يوم عمل، فيتم تذكير المنشأة قبل 5 أيام عمل بأنه سيضاف إلى الإجراءات السابقة:

إيقاف إصدار وتجديد رخص العمل، إضافة إلى إيقاف خدمات الحاسب الآلي.



إيقاف طباعة شهادة التأمينات الاجتماعية وشهادة السعودة.

4 في حال استمرار المنشأة بعدم السداد بعد مرور 60 يوم عمل، فيمكن بحث التدرج في اتخاذ إجراءات أوسع بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وتشمل:

• إيقاف خدمات وزارة التجارة والاستثمار.

• إيقاف خدمات وزارة الداخلية.

• إيقاف خدمات وزارة الخارجية.

• الرفع باسم المنشأة لدى شركة سمة للمعلومات الائتمانية.

• إيقاف إصدار شهادة الزكاة والدخل.