6 نصائح لصياغة العلاقات الشخصية في الروايات

السبت - 01 أبريل 2017

Sat - 01 Apr 2017

p15
p15
لتكتب رواية جيدة عليك أن تكتب فيما تعرفه وضمن ما تعرفه، وأهم النماذج الخام التي ستكون سبيلك في الكتابة هم أهلك، أصدقاؤك ومحيطك الذي تعرفه.



ولأن الكتابة عن العلاقات الشخصية أو الاجتماعية خصوصا في الروايات تتطلب فهما للطبيعة الإنسانية، وكيفية تعامل وتفاعل الشخصيات بعضها ببعض، نستعرض 6 طرق لصياغة روائية مقنعة للعلاقات:



1 للكتابة عن علاقة شخصية ملهمة في رواية ينبغي على الكاتب أن يبحث في علاقاته الشخصية في حياته الواقعية ليدرسها ويبني على أساسها شخصيات مقنعة، على سبيل المثال اكتب قائمة بأسماء أصدقائك واكتب بجانب كل منهم ماذا يضيف لحياتك، هذا التمرين هو طريقة جيدة ليلاحظ الكاتب كيف يتميز الناس ويختلفون بشخصياتهم، وكيف يؤثر ذلك على علاقاتهم ببعضهم بعضا.



2 لكل شخص عيوب وصفات شخصية تؤثر سلبا عليه أو على المحيطين به، استخدم هذه العيوب في بناء الخلفية الدرامية لتكون الحبكة أكثر إقناعا. حتى الشخصيات المتشابهة عندما تحتك ببعضها قد تخلق مواقف مثيرة للاهتمام لجذب القارئ.



3 تأكد من أن بعض العلاقات خلال السرد تتغير وتتطور، في حين أن بعض العلاقات يجب أن تكون ثابتة إلى حد ما، على سبيل المثال ما الذي سيتغير عندما تدخل شخصية جديدة إلى حياة الشخصية الرئيسة في الرواية؟ يجب دائما الاهتمام بالسبب والنتيجة ومدى تأثيرهم على سير السرد الدرامي.



4 تجنب الشخصيات المتشابهة أثناء الكتابة، وذلك يقلل التوتر السردي، فإعجاب شخصيتين في الرواية ببعضهم البعض فورا يفقد الرواية الكثير من العناصر المثيرة للاهتمام.



5 الفهم ثلاثي الأبعاد للشخصية يسهل عليك خلق علاقات أكثر قبولا، وهو من أهم أدوات رسم الخطوط العريضة للشخصية، حيث معرفة المزيد عن كل شخصية سيجعل الشخصيات حية في عقلك مما يسهل عليك ترجمة ذلك في الخط الدرامي.



6 البحث عن مصادر الإلهام في العلاقات لأجل كتابة الروايات مهم، يجب ملاحظة التفاعلات بين الشخصيات وأسباب تشابكها وكيفية نشوء الخلافات بينها وطرق حلها، والأهم طريقة سرد ذلك وتأثيره على سياق الرواية.