فيصل بن بندر يفتتح مهرجان ربيع الرياض في ثوبه الجديد

الخميس - 30 مارس 2017

Thu - 30 Mar 2017

افتتح أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر اليوم مهرجان "ربيع الرياض" حدائق وزهور في نسخته الـ 13 في الموقع الجديد على طريق الملك سلمان في تقاطعه مع طريق الأمير تركي الأول ويستمر لمدة 10 أيام.



وثمن أمين المنطقة المهندس إبراهيم السلطان تشريف أمير منطقة الرياض افتتاح المهرجان، منوها بالاهتمام والدعم الذي تجده الأمانة منه وتوجيهاته في تعزيز البرامج والمهرجانات التوعوية والترفيهية.

وأكد أن الأمانة سعت هذا العام إلى التجديد والتطوير لمهرجان ربيع الرياض والتنوع في تنفيذ الموقع وعناصر المهرجان من خلال الاستفادة من عمليات التدوير سواء في إنشاء قرية الزهور وممرات المشاة والحدائق والقناة الصخرية والأسوار باستخدام الأخشاب والأحجار والإطارات والحديد والاستفادة من المهرجان كوجهة سياحية خلال إجازة منتصف العام الدراسي الثاني.



وأعرب عن شكره للجهات المشاركة ومنها ووزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الملك سعود وشركة المياه الوطنية ومطار الملك خالد الدولي والشركات الخاصة العاملة في مجال صيانة حدائق ومتنزهات الرياض.



ويأتي مهرجان ربيع الرياض هذا العام بشكل جديد ومختلف اختلافا جذريا عن الأعوام الماضية سواء من حيث العناصر أو المساحة والمفاجآت التي أعدتها أمانة منطقة الرياض للزائرين.

وأشارت الأمانة إلى أن المهرجان يقع على مساحة 52 ألف متر مربع وتم اختيار الموقع لسهولة الوصول إليه لسكان وزائري العاصمة وتم هذا العام نسج سجادتين من الزهور مستخدمين فيها نحو 1.5 مليون زهرة، أحدهما تم تصميمها لتجسد العلاقة بين رجال أمننا البواسل والمواطنين، من حيث إن المواطن ورجل الأمن كلاهما يد واحدة لخدمة وطننا المعطاء، كما تم إنشاء قرية الزهور والتي تقام للمرة الأولى وتم تصميم مبانيها وطرقاتها من الزهور والمسطحات الخضراء، وتضم فعاليات توعوية وترفيهية ويتميز موقع قرية الزهور بإطلالته المباشرة على السجادتين العملاقتين.



كما تم إنشاء عناصر جديدة منها القناة المائية بطول 1000 متر، وتضم جسورا وممرات مشاة يستمتع فيها الزائرون بالاطلاع على مرافق المهرجان بشكل جمالي ومميز، كذلك إنشاء غابة تضم الأشجار المحلية والصحراوية لتعزيز التوعية والتعريف بأنواع الأشجار الصالحة والمناسبة لبيئتنا المحلية وكيفية زراعتها والعناية فيها وتعزيز علاقة الفرد سواء من الكبار أو الأطفال من خلال التسجيل والمشاركة في برنامج أصدقاء الشجرة، كما أن من الفعاليات المقامة في المهرجان "المزرعة القديمة" وما تضمه من أنشطة يومية للفلاح والحيوانات الأليفة التي يقوم بتربيتها، حيث تستهدف تلك الفعالية الأطفال.



وأوضحت الأمانة أن من أهداف المهرجان تعزيز الوعي والتعريف بتصاميم الحدائق والنباتات، حيث تم تخصيص موقع للتصاميم المبتكرة والجديدة للحدائق ومنها الحديقة الصخرية والحديقة المائية والحديقة المنزلية وحديقة السطح، حيث تم استقطاب شركات متخصصة في هذا المجال لعرض الجديد في مجال تصاميم وإنشاء الحدائق، إضافة إلى أنه تم إنشاء مجسمات عملاقة من الزهور تمثل أشكال الفراشة والنحلة والقبعة وباقة الورد، كما يتم وللمرة الأولى عرض سيارة الزهور داخل القرية.



كما كشفت عن فعالية تصميم حدائق متنقلة من الزهور تجوب أحياء العاصمة الرياض خلال أيام المهرجان، إضافة إلى حافلة مكشوفة من الزهور تجوب أطراف موقع المهرجان وتحمل أهازيج وطنية، كما تم هذا العام تخصيص موقع لعربات الأطعمة والمشروبات المتنقلة والمرخص لها لخدمة زائري المهرجان، كما تم تزويد الموقع بشاشات عملاقة للنقل المباشر لفعاليات المهرجان، إضافة لإتاحة الفرصة للشباب والشابات راغبي التطوع للمشاركة في عملية التنظيم والتعريف للزائرين بكل أرجاء الموقع، إضافة إلى تخصيص وتجهيز مصلى للرجال وآخر للنساء مزودة بدورات مياه وتوفير مواقف للمركبات تتسع لنحو 900 مركبة.