سفيرة واشنطن بالأمم المتحدة: الأسد وطهران عقبة كبيرة في طريق الحل

الخميس - 30 مارس 2017

Thu - 30 Mar 2017

أكدت سفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة نيكي هيلي أن بشار الأسد «عقبة كبيرة في محاولة المضي قدما» لإيجاد حل للصراع المستمر منذ ست سنوات بسوريا.



وأضافت أمام مجلس العلاقات الخارجية أمس «لن أعود للحديث عما إذا كان يجب على الأسد أن يبقى أو يرحل، قلنا ذلك في شكل ما فعلته أمريكا، لكنني سأقول لكم إنه عقبة كبيرة في محاولة المضي قدما وإيران عقبة كبيرة في محاولة التحرك للأمام».



ميدانيا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر مؤيد للنظام أنه سيتم إجلاء سكان ببلدتين مواليتين للنظام مقابل إجلاء مقاتلي معارضة وأسرهم من بلدتين تخضعان لسيطرة المعارضة في إطار اتفاق عن طريق الوساطة بين الأطراف المتحاربة.



ويحاصر مقاتلو المعارضة بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين بمحافظة إدلب بشمال غرب سوريا فيما تحاصر قوى موالية للنظام بلدتي الزبداني ومضايا الخاضعتين لسيطرة المعارضة والقريبتين من الحدود اللبنانية.



وتابع المرصد أنه من المقرر أن يستغرق إخلاء الفوعة وكفريا 60 يوما، مشيرا إلى أن الاتفاق يشمل أيضا وقفا لإطلاق النار في مناطق واقعة جنوب دمشق وتوصيل مساعدات والإفراج عن 1500 سجين محتجزين لدى النظام لأسباب تتعلق بالانتفاضة ضد الأسد.



وفيما قال مسؤول إعلامي بقوات سوريا الديمقراطية أمس إن قناتي تصريف المياه في سد الطبقة تعملان بصورة طبيعية بعدما أجرى مهندسون إصلاحات، ذكر شاهد أن تنظيم داعش قصف مواقع تسيطر عليها القوات عند السد أمس مما استلزم إجلاء مهندسين كانوا يحاولون فتح قنوات لتصريف المياه في الموقع.