اليقظة الأمنية تضبط 29 وتقتل 9 في 3 أشهر

الخميس - 30 مارس 2017

Thu - 30 Mar 2017

طالت قبضة قوات الأمن السعودية بضربات استباقية مجموعة من الإرهابيين، وأحبطت سلسلة من الهجمات المخطط لها استهداف الآمنين من رجال أمن ومواطنين ومقيمين.



ووصف أستاذ علم الاجتماع والجريمة المشارك بكلية الملك خالد العسكرية الدكتور فهد الطيار لـ»مكة» هاتفيا أمس إحباط المخطط الإرهابي بضربة الاستباقية في مزرعة بالعوامية أمس الأول، بالدليل الجازم على امتلاك أجهزتنا الأمنية مميزات عالية، واعتمادها على جهاز معلوماتي قوي يوفر بيانات كافية ودقيقة وحديثة عن الإرهابيين والعمليات الإرهابية.



وأضاف أن الخبرة ودقة العمل لدى قواتنا السعودية في التعامل مع العمليات الإرهابية وإحباطها جاءت على مستوى مشرف، وهذا ما يجعلنا نفخر بالجهود المبذولة من قبل الجهات الأمنية لحفظ أمن وسلامة الوطن.



وتابع: ومن أهم مميزات القوات الأمنية التأهب والاستعداد المستمر لخدمة الوطن، والمهارة في إدارة الأزمة والتعامل مع المواقف الأمنية الصعبة والمعقدة والمفاجئة، وتوفير الدولة للإمكانات البشرية والمالية والمادية والتكنولوجية لمساعدة الأجهزة الأمنية في أداء رسالتها.



وأكد الطيار أن تراكم الخبرات لدى الجهات الأمنية واستفادتها من تجاربها السابقة، بالإضافة إلى التدريب المستمر لمنسوبيها ومساعدتهم على تنمية معارفهم وخبراتهم ومهاراتهم بما يتناسب مع التغيرات المتلاحقة محليا وعربيا وعالميا، جعلتهم يصلون لهذه المهارة العالية من الحس الأمني العالي والعمل الدقيق.



أبرز العمليات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2017

28 مارس

مقتل المطلوبين محمد النمر، ومقداد النمر، والقبض على عبدالرحمن العبدالعال، ومحمد العبدالعال، وجعفر الفرج، ووصفي القروص، في مداهمة مزرعة في العوامية بالقطيف.



15 مارس

ضبط قنابل مولوتوف في مركبة «برادو» استخدمت في اغتيال الشهيد الجندي أول فهد الرويلي.



12 مارس

وفاة المطلوب للجهات الأمنية وليد العريض متأثرا بجراحه بعد تبادل لإطلاق النار خلال تعقب المطلوبين في حي المسورة بالعوامية.



10 مارس

مقتل المطلوب في عدد من الجرائم الإرهابية مصطفى المداد، بعد مبادرته بإطلاق النار على رجال الأمن خلال مداهمته في أحد أحياء القطيف.



8 مارس

القبض على مؤيد لداعش، ومقتل آخر بعد إشهاره السلاح بوجه رجال الأمن، خلال مداهمة شقة مفروشة بالرياض عقب بلاغ للجهات الأمنية عن وجود مشبوهين.



16 فبراير

الإطاحة ب 4 خلايا عنقودية إرهابية في مكة والمدينة والرياض والقصيم، والقبض على 15 سعوديا ويمنيين وسوداني.



21 يناير

تفجير إرهابيين لنفسيهما في مداهمة وكرين في حيي النسيم والحرازات بجدة، والقبض على حسام الجهني، وفاطمة بالوشي.



17 يناير

القبض على المطلوب حسين الفرج لتورطه في عدد من الجرائم الإرهابية في القطيف.



7 يناير

مقتل المطلوبين طايع الصيعري وطلال الصاعدي نتيجة تبادل إطلاق النار خلال محاولتهما الهروب من رجال الأمن.



1 يناير

القبض على عبدالله آل درويش، ومازن القبعة، ومصطفى آل سهوان، لاختطافهم القاضي محمد الجيراني، وتحديد هوية ثلاثة جناة متورطين في الجريمة.