لماذا توجد فجوة بين الكاتب والقارئ؟

جراف مشهد معرفة
جراف مشهد معرفة

الخميس - 30 مارس 2017

Thu - 30 Mar 2017

p19
p19
من العوائق التي تواجه الكتاب بشكل عام صعوبة التواصل مع القراء، لأن بناء قاعدة جماهيرية أمر غير سهل إطلاقا، وهذا الشعور بالذات يعرفه كل كاتب، وعليه أن يحافظ على جمهوره على كل حال.



وهنا بعض الأسباب التي يمكن أن تتسبب في تلك الفجوة بين الكاتب والقراء وكيفية تجنبها:

1 قراؤك لا يعرفونك جيدا: معرفتك وتجاربك يجب أن تظهر من خلال مقالاتك، ومن المهم أن تذكر الكم الكافي من المعلومات عنك، مثل صفحة "حول الكاتب" هي مصدر آخر لاحتواء وصف قصير عنك ورابط موقعك وقائمة أهدافك أيضا، لكن كن مختصرا في التعريف عن نفسك واجعله جزءا مرحا وأظهر لقرائك مدى شغفك.



2 الكتابة بنسق واحد: يطلب القراء أسلوب كتابة رسميا، ويرغب الكاتب عادة في إظهار محتواه لمجموعة واسعة من القراء، لذلك يجب أن تهدف ككاتب إلى جعل أسلوب كتابتك متوسطا ومتنوعا بين الفكاهة والسخرية والجدية.



3 لا تتميز بكتابتك: من المهم جدا أن تنتج محتوى متميزا لجمهورك، فمقالك وأسلوب كتابتك يجب أن يبرز بين الآخرين، وينبغي أن تكون نقاط القوة لكتابتك واضحة، وأن يكون هناك أسلوب متكرر في مقالاتك، مثل: الاقتباسات أو البداية الجريئة أو العناوين الثابتة.



3 مقالاتك طويلة جدا: يمكن للقراء الاستمتاع ببضع مقاطع نصية، ولكن الأمر سيئ عندما تستغرق القراءة عدة ساعات، المقالات أمر مختلف عن الأبحاث والدراسات، اجعل مقالاتك بين 500 إلى 700 كلمة كحد أقصى كي تتم قراءتها إلى الخاتمة.



4 رسالتك مبهمة: حافظ على رسالتك بسيطة وتجنب جعلها معقدة ومشوشة للقراء، وتذكر أنه لا يجب على جمهورك قراءة المقال عدة مرات لفهم الرسالة منه.



5 المحتوى الإجباري: إذا كنت تضيف العبارات لأنك لا تملك المزيد من الأفكار وتحاول الوصول إلى عدد كلمات محدد فستخسر القراء بكل تأكيد.



6 قلة المحتوى التثقيفي: معظم المقالات يجب أن تعلم وتثقف القارئ، وعلى الكاتب معرفة اهتمام قرائه وطرح نقاط جديدة ومختلفة لم يعرفوها من قبل، مثال: اطرح الأسئلة التي تثير اهتمامهم وتحفزهم على قراءة المزيد.