10 آداب لمنصات التواصل الاجتماعي

الأربعاء - 29 مارس 2017

Wed - 29 Mar 2017

تزايدت في الآونة الأخيرة أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من الأعمار كافة ومن جميع أنحاء العالم بشكل كبير، فيمتلك فيس بوك ما يزيد عن مليار مستخدم، في حين أن تويتر وقوقل وبلس ولينكد يتباهى مسؤولوها بوجود مئات الملايين من الحسابات النشطة على شبكاتهم.



لذلك، ظهرت آداب خاصة بمنصات وسائل التواصل الاجتماعي ينبغي الالتزام بها.



وأورد "Money Crashers" أهم تلك الآداب للمحافظة على بصمتك الاجتماعية والحماية من ردود الأفعال السيئة، وهي:



1 عدم الخلط بين العمل والمرح:



إن كان عملك يتطلب حسابا خاصا بالعمل متضمنا فيه اسمك، فلا تخلط بين حساب العمل والأمور التي تود مشاركتها مع أصدقاءك وأفراد أسرتك، يمكنك إنشاء حساب آخر للأمور التي تسعدك خارج نطاق العمل.



2 اختيار الصور:



يجب الاستئذان أولا عند نشر صور لشخص أو مجموعة من الأشخاص قبل نشرها، كما يفضل اختيار صورة مناسبة للحساب، وخاصة إذا كان للعمل ليقنع الآخرين بمتابعتك.



3 احترام المتابعين:



عليك أن تفكر جيدا قبل نشر أو مشاركة أي صورة أو نص وتوقع تأثيرها على المتابعين ومستخدمي المنصة، كما أن الحرص على اختيار المنشورات يزيد من احترافية الحساب.



4 اختلاف حس الفكاهة:



لا يتمتع الجميع بنفس المستوى من الحس الفكاهي، وبالتالي فإن هناك بعض المزحات والطرائف التي يستمتع بها الأهل والأصدقاء لن تكون مناسبة للآخرين.



5 عدم الإفراط في التفاعل:



تجنب المشاركة والتعليق على المشاجرات التي تحصل بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية، حيث يكون المستخدمون غالبا أكثر جرأة خلف الشاشة مقارنة بالمواجهات الحقيقية.



6 عدم الإفراط في النشر:



مشاركة الصور على الفيس بوك أو الانستقرام أو غير ذلك تعد أمرا ممتعا، ولكن الإفراط في ذلك يعد من أسرع الطرق لخسارة المتابعين.



7 التطلع للمستقبل:



يتفحص بعض المديرين وأصحاب الأعمال حسابات المتقدمين للوظائف على وسائل التواصل الاجتماعي قبل منحهم الوظيفة، لذا، تأكد دائما من خلو جميع الحسابات من أي منشورات تؤثر سلبا على مستقبلك.



8 المصداقية:



يؤدي الخداع والتضليل على شبكات التواصل الاجتماعي عواقب وخيمة سواء كانت شخصية أو مهنية، حيث ينعكس ذلك على ترك انطباع سيئ وعدم ثقة الآخرين بك.



9 عدم المشاركة عند التعب:



لا تستخدم أي من منصات التواصل إن كنت تعاني من قلة النوم أو الشعور بالتعب بسبب العمل أو مشاجرة مع أحدهم، حيث سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى كسر الآداب المذكورة سابقا، ويفضل دائما الانتظار حتى تتأكد من قدرتك على المشاركة بشكل جيد واحترافي.



10 فهم اختلاف المنصات:



تعد معظم الآداب شاملة لجميع منصات التواصل الاجتماعي، ولكن يختلف البعض منها بحسب خصائصه، مثل: الرسائل الخاصة على تويتر والتواصل على لينكد ان.



لذلك، تأكد من قراءة الآداب الخاصة لهذه المميزات قبل استخدامها.