10 نصائح مهمة للمبتدئين في الرسم

الأربعاء - 29 مارس 2017

Wed - 29 Mar 2017

لا شك أن الرسم من أسمى أشكال الفنون وأكثرها شفافية ورقة، فيبدو أن من يتمتع بهذه الموهبة يرى الأمور من زاوية مختلفة تماما. البعض يمتلك خفة اليد، وبعد النظر، والمخيلة الخصبة المطلوبة، ولكنه يفتقر للتكنيك الجيد، لذا تراه يتخبط في أحاسيسه، دون أن يصل للصورة المطلوبة.



نشر موقع "Creative Bloq" نصائح لعدة رسامين مشهورين، مثل: "Brun Croes، Eva Widermann، Sylwia Bomba" وغيرهم من الفنانين لمساعدة المبتدئين بالرسم لإيجاد خطوتهم الأولى في هذا المجال.



أهم هذه الخطوات:



1 رسم الشعر المجعد:



ابدأ برسم خطين عموديين بطريقة خفيفة بالطول الذي تريده حتى تتمكن من إزالتهما لاحقا، ثم ابدأ برسم خطوط مموجة بين الخطين العموديين اللذين رسمتهما مسبقا. بعد الانتهاء من رسم الخطوط المموجة، امسح الخطوط العمودية التي رسمتها في الخطوة الأولى.





2 تفاد تلطيخ ورقة الرسم:



استخدم قطعة من الورق أو القماش لوضعها تحت يدك عند الرسم، لتتفادى تلطيخ ورقة الرسم.







3 تناغم اللوحة الفنية:



احرص دائما على تناغم الألوان وتناسقها عند استخدامها لتلوين لوحتك الفنية، ليس بالضرورة تلوين اللوحة كاملة، إذ يمكنك استخدام الألوان في بعض أجزاء الرسمة وليس بأكملها.







4 رسم السماء بطريقة مبدعة:



إذا كنت تحاول الرسم بقلم رصاص أو الفحم، حاول أن تجعل تظليلك بخطوط خفيفة وسلسلة حتى تكون الرسمة نظيفة وخالية من الخربشة، واستخدم قطعة من القماش النظيف لإزالة الغبار الناتج عن التلوين، وحاول أن تجعل بعض المناطق أغمق من الأخرى لرسم الغيوم.







5 التحكم:



امسك قلم الرسم من نهايته حتى تستطيع التحكم به أكثر، وحاول عدم الضغط عليه بشدة حتى تتمكن من الرسم بطريقة صحيحة، ويمكنك تصحيح الرسمة إذا أردت لاحقا.







6 استخدام الخطوط المتنوعة:



ارسم خطوطا خفيفة وثقيلة في جمع أجزاء الرسمة حتى تكون الرسمة متقنة، فأنت تحتاج لرسم بعض المناطق أغمق عن الأخرى حتى تعطي الرسمة انطباعا مختلفا.







7 الرسم بالظل:



احرص عند البدء بالرسم بطريقة التظليل على أن تكون الرسمة واضحة، وحتى تضمن ذلك يمكنك مثلا رسم أي لوحة، وسؤال أصدقائك ما الذي يرونه من خلال هذه الرسمة، فإذا أجابوا بطريقة صحيحة فاعلم بأنك فعلتها بالطريقة الصحيحة.







8 الرسم باستخدام ورق شفاف:



يمكنك الاستعانة بورق شفاف إذا أردت تكرار رسمة معينة وتريدها أن تكون متطابقة تماما، فهذا يساعدك في تفادي الاختلاف بين الرسمتين.







9 الرسم بالتناظر:



حاول أن تجعل بعض الاختلاف في ورقة الرسم، بمعنى أن تحاول إضافة بعض التفاصيل المختلفة في الجهة اليمنى للرسمة عن الجهة اليسرى، حتى لا تكون اللوحة الفنية متطابقة بطريقة مملة.





10 الخلط:



اجعل الخلفية ممزوجة مع الرسمة بطريقة فنية حتى تتناسق اللوحة الفنية.