البحرية السعودية.. حماية وإسناد ومهام خاصة

الأربعاء - 29 مارس 2017

Wed - 29 Mar 2017

تعمل القوات البحرية الملكية السعودية على حماية سواحل المملكة وتشارك في تأمين الدعم العسكري وحماية المنشآت النفطية على سواحل الخليج العربي جنبا إلى جنب في مشاركتها مع بقية القوات المسلحة ضمن قوات التحالف لدعم الشرعية باليمن، حيث تعمل على مراقبة حركة الموانئ اليمنية وتأمين مضيق باب المندب من أي اختراقات معادية لضمان الأمن الإقليمي للمنطقة والعالم.



وشاركت القوات البحرية خلال عاصفة الحزم وإعادة الأمل في العمليات العسكرية، وهو ما نتج عنه قطع الإمدادات عن الحوثيين وتحرير عدد من الموانئ اليمنية، كما تمكنت قوات الصاعقة البحرية من تحرير جبل الدود من الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح.



وفي بداية عمليات عاصفة الحزم، أجرت القوات البحرية عملية خاصة لإجلاء عدد من البعثات الدبلوماسية للدول الشقيقة الموجودة باليمن وبلغ عدد من تم إجلاؤهم 86 شخصا، حيث قامت سفينة جلالة الملك (الدمام) وسفينة جلالة الملك (ينبع) من الأسطول الغربي بتنفيذ عملية الإجلاء في المياه المواجهة لميناء عدن بمشاركة الطيران البحري وعناصر من وحدات الأمن الخاصة.



كما شاركت القوات البحرية بفعالية في عملية «الرمح الذهبي» لتأمين الموانئ والمدن والساحل الغربي اليمني، حيث فرضت قوات التحالف سيطرتها على عدد من المدن الساحلية المهمة التي كانت تمثل قوة إمداد للانقلابيين، وتم وضع هذه المناطق تحت رقابة دقيقة، وقطع بعض من روافد دعم الميليشيات الحوثية وقوات علي صالح التي كانت تعتمد على هذه المواقع لتهريب الأسلحة، الأمر الذي مهد لتحرير ميناء المخا.



وأسهمت هذه العملية بتأمين مضيق باب المندب من تهديد الصواريخ التي نصبها الانقلابيون على مشارف باب المندب بالمخا وذباب والشريط الرابط بينهما.



وعلى صعيد المناورات العسكرية، شاركت البحرية السعودية في عدة مناورات، منها «درع الخليج -1» بمياه الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان، حيث شاركت في جميع أبعاد العمليات البحرية مثل الحروب الجوية والسطحية، وتحت سطحية، والحرب الالكترونية وحرب الألغام وعمليات الإبرار لمشاة البحرية والرماية بالذخيرة الحية.



كما شاركت في تمرين أمان 17 الذي ينظم للمرة الخامسة بباكستان وضم دولا عربية وإسلامية، إضافة للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين.



وتضم القوات البحرية السعودية أساطيل على امتداد السواحل الغربية والشرقية.



أساطيل البحرية السعودية

1 فرقاطات

- لا ترصدها الرادارات.

- مزودة بمهابط طائرات مروحية.

- نظم استشعار للدفاع الجوي

- نظم لكشف الغواصات.



2 كاسحات ألغام



3 سفن إنزال آليات وإسناد



4 ناقلات وقود لتزويد القطع البحرية



5 قاطرات بحرية



6 زوارق حربية لحراسة المياه الإقليمية

- مزوده بصواريخ سطح - سطح.

- مزودة بطوربيدات مضادة للغواصات.

- بها أسلحة مضادة للسفن.



7 طائرات عمودية للبحث والإنقاذ