(بابا عطوف) سيبويه القصمان!!

بعد النسيان
بعد النسيان

الثلاثاء - 28 مارس 2017

Tue - 28 Mar 2017

قد تجد قصيميًا في العقد الثاني من عمره لا يعرف الفرق بين قرص (الكليجا) و(قبة رشيد)!!



ولكن من الصعب أن تجد من لا يعرف الفنان الموهوب الحبوب (عبدالرحمن الصالحي) واسمه الحركي (بابا عطوف)، ونشيده المفضل بدون موسيقى ولا طيران طبعًا: «أرنب نط.. جاب لي خط.. من (يقراو)؟ أنا (أقراو).. سبع سنين ما (أنساو).. امْطَخَنْ امْطَخَنْ أوي لاو!! لا.. عاد.. (امْطَخَنْ) هذي من عندي، ومعناها بلغة الزميل (رائحة التفاح / سيبويه): قَبِّلْني على الخد في المنطقة التي لم تصلها (شبوك) العارضين!!



ولشدة تعلقه بهذا الجيل فقد انجرف معه وله وبه في عالم (السوشيال ميديا) بلا (فرامل)؛ حتى غدا في فترة وجيزة واحدًا من أشهر نجوم (سناب) المعروفين بالعفوية وحلاوة الروح، وطلاوة اللسان!

ولكنه بهذه المزايا تحديدًا أصبح يشكل خطرًا على العلم والفلسفة؛ كظهوره يوم الأحد ليلة الاثنين الماضي في أخبار التاسعة على (mbc) ليتحدث عن لغة القصمان! فقد تحتاج إلى برميل (فازلين) لتمرر قوله: مراعاة لمكانة المرأة فإن القصيمي لا يخاطبها بالضمير (الكاف) الجاف كالذكر، وإنما اخترعت لها اللغة القصيمية ضميرًا خاصًا من (التاء) و(السين) الساكنتين الهامستين فيقول: أَحبِّتْسْ مثلًا! ويزعم (الصالحي) أنها أعذب وأرق من (أحبِّكْ)... وَعْ!!



وهنا نستعين بزميله الفنان والمخرج والمؤرخ المسرحي (علي السعيد)؛ ليكشف لنا بالمستندات والوثائق: كم من (سطل) وقع على صلعة زميلهما اللذيذ الآخر (سعد المسمى) وهو يهمس تحت دريشةٍ ما: «أحبِّتْسْ يا حصيصة يا بعد طوايفي»؟



ولكن ما لا يمكن قبوله من أهل اللغة هو: زعمه أن (قو) بمعنى (هيا بنا) هي الإنجليزية (go)! ويمعن (بابا عطوف) في حبك ضلاله الجديد، ويرجع تاريخ هذه المفردة إلى قيام شركة (أرامكو) وانخراط شباب القصيم فيها مع الأمريكان؛ فإذا عادوا إلى أهلهم أخذوا يتفشخرون على أقرانهم بعلك بعض المفردات (العنجلينزية)!



ياااااا لأولاد علي!! منذ متى كان القصمان يتأثرون بغيرهم؟ كانت رحلة (العقيلات) تنطلق من (بريدة) إليها مرورًا بعدة حضارات عريقة في الأحساء والبصرة والشام ومصر والحجاز، ولا تجد لها أثرًا يذكر في القصيم والقصمان، فكيف بالإنجليز يا مال الماحي؟!



وهذه اللفظة (قو) تحديدًا هي نفسها (قُم/ قُوم)؛ ولكن حذف الحرف الأخير منها؛ وهو ما يعرف في العربية بـ(الترخيم) كقول الزميل القصيمي (عنترة) مخاطبًا (عبلة): «يا (عَبْلُ) خلِّ عنك قول المفتري».. نعم يقصدك يا ولد (الصالحي).. قُو رد عليه!!!!



[email protected]