قالها الأبطال: نحن الأسود.. نحن الرجال

الثلاثاء - 28 مارس 2017

Tue - 28 Mar 2017

لم يخيب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ظن 60,135 مشجعا ساندوه الليلة في مباراته المهمة أمام ضيفه العراق، ونجح في إسعاد الجماهير بالفوز 1-0 في المواجهة التي شهدتها مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة ضمن لقاءات المجموعة الثانية بالدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.



وخطف هدف المباراة الوحيد يحيى الشهري من مجهود فردي رائع توجه بتسديدة من خارج منطقة الـ 18 (53).



واقتسم الأخضر صدارة المجموعة مع اليابان متساويا معه في النقاط (16 لكل منهما) فيما تخلف عنه بفارق هدف واحد، حيث استفاد المنتخب الياباني من فوزه على تايلاند برباعية ليرفع أهدافه إلى 14 هدفا مقابل 13 للأخضر.



ضغط البداية

بدأ اللقاء بضغط سعودي لمحاولة اقتناص هدف مبكر مستغلا تفاعل مدرجه وصيحات الجماهير المتواصلة والتي احتشدت في الملعب منذ وقت مبكر، ونتج عن هذا الضغط تمريرة خاطئة من حارس المرمى العراقي محمد حميد وصلت إلى تيسير الجاسم والذي بدوره مررها إلى محمد السهلاوي، إلا أن القائد العراقي سعد الأمير كان الأسرع وسبق الجميع في افتكاك الكرة.



وقابل المنتخب العراقي الضغط السعودي بتكتل في المناطق الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة.



وبرع سلمان الفرج في تسيير خط الوسط لمصلحة الأخضر من خلال تنويع اللعب وتغذية الهجوم بتمريرات جيدة بمعاونة نواف العابد وتيسير الجاسم.



الفرصة الأخطر

في الدقيقة الـ 32، كاد يحيى الشهري يفتتح التسجيل بعد أن لعب كرة أرضية زاحفة تخطت الحارس قبل أن يلحق بها أحد مدافعي العراق ويخرجها من المرمى وسط احتجاج وهتافات بأن الكرة تخطت خط المرمى.



البريك بديل مبكر

بدأ مدرب الأخضر الهولندي بيرت فان مارفيك الشوط الثاني بتبديل سريع تمثل في الدفع بمحمد البريك بديلا لياسر الشهراني ليحدث هذا التبديل حراكا في الجهة اليمنى وسيطرة خضراء.



لحظة الفرح

في الدقيقة 53، استطاع يحيى الشهري رسم الفرحة في المدرجات ووسط جميع من تسمروا خلف الشاشة لمتابعة اللقاء، وذلك عندما قاد هجمة وكله إصرار على تسجيل هدف من خلال توغله وسط المدافعين قبل أن يرسل كرة مباغتة شمال الحارس معلنا ترجيح كفة الأخضر.



آخر التبديلات

دفع مارفيك بسلمان المؤشر بديلا لنواف العابد الذي تلقى بطاقة صفراء وكذلك زميله سلمان الفرج، كما دفع بناصر الشمراني بديلا لمحمد السهلاوي.



مقتطفات من اللقاء

• شهد المباراة رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد برفقة رئيسي الاتحاد السعودي العراقي لكرة القدم، عادل عزت وعبدالخالق مسعود.

• حرص عدد من رؤساء الأندية وأعضاء الشرف على حضور المباراة من بينهم رئيس النصر فيصل بن تركي ورئيس الأهلي أحمد المرزوقي وعضو شرف نادي الهلال عبدالرحمن بن مساعد.

• عدد من اللاعبين السابقين والحاليين تابعوا المباراة داخل الملعب، من بينهم محمد نور وأمير كردي واليوناني فيتفا.

• سحب رجال الأمن بالملعب لافتة رفعها أحد مشجعي المنتخب في المدرجات قبل أن تنطلق المباراة.