العمل: لا تأشيرات للمشاغل بوجود سعوديات

الثلاثاء - 28 مارس 2017

Tue - 28 Mar 2017

4
4
قالت مستشارة الوكيل ومديرة إدارة برامج عمل المرأة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتورة فاتن آل ساري إن زيادة طلب التأشيرات تدل على عدم وعي البعض بأهمية التوطين، مشددة على أن أي تأشيرات لن تصدر إلا بعد التأكد من عدم وجود سعوديات لشغل الوظائف، مطالبة المستثمرات في قطاع المشاغل بالتعاون مع الوزارة في برامج التوطين.



ولفتت آل ساري في لقاء للمشاغل ومراكز التجميل النسائية بغرفة الشرقية مساء أمس الأول إلى وجود 6022 خريجة تجميل من الكليات التقنية للبنات بالمملكة لم يوظف منهن سوى 1634، منوهة إلى أن عدد السعوديات العاملات بالمراكز 7049 عاملة بنسبة 23%، بينما يصل عدد غير السعوديات إلى 23238 عاملة بنسبة 77%.



الاستقرار الوظيفي



وأوضحت آل ساري أن برنامج حوافز يهدف إلى تحفيز المستفيد من دعم الصندوق على استقراره الوظيفي في المنشأة المدعومة بما يحقق له اكتساب الخبرة العملية وتطوير مهاراته وقدراته ويحقق للمنشأة الاستقرار في أعمالها، مشيرة إلى اشتمال البرنامج على الحوافز المادية والتدريبية للموظف المستفيد من الدعم طوال فترة البرنامج، حيث يتاح للمستفيد من دعم الصندوق الالتحاق ببرنامج تدريبي بتكلفة لا تزيد على 5000 ريال عند إكمال عام على رأس العمل في المنشأة المدعومة، وكذلك الالتحاق ببرنامج تدريبي بتكلفة لا تزيد على 10000 ريال عند إكمال عامين، بالإضافة إلى منح الموظف الذي أكمل عام على رأس العمل في المنشأة مكافأة راتب شهر واحد ومنح الموظف الذي أكمل عامين راتب شهرين.



3 برامج لريادة الأعمال



وفي إطار برنامج دعم ريادة الأعمال أشارت آل ساري إلى 3 برامج جديدة، هي:

  • برنامج تأهيل أصحاب المنشآت الصغيرة، ويهدف إلى تطوير مهارات الراغبين في إنشاء مشاريعهم الخاصة.

  • دعم ملاك المنشآت الصغيرة، ويهدف إلى تلبية احتياجات أصحاب المشاريع الأسرية خلال مرحلة التشغيل.

  • تسعة أعشار، وهي مبادرة يرعاها هدف لدفع عجلة نمو الأعمال بحلول مبتكرة.


7 مراحل لدعم التوظيف



وأشارت إلى أن مراكز التوظيف والتأهيل تعمل مع الباحثين عن عمل لمدة 6 أشهر لتحسين استعدادهم وجاهزيتهم لشغل الوظائف وإيجاد الوظيفة المناسبة، مشيرة إلى 7 مراحل للتوظيف.



1 إحالة الباحثين عن عمل إلى مراكز طاقات

2 الاتصال بالمتقدمين

3 الإلحاق والتقييم

4 التوظيف ويتضمن التدريب والتأهيل والمقابلات والترشيح

5 دعم الأداء الوظيفي

6 التواصل مع الشركة الموظفة

7 تقييم الأداء بعد 6 أشهر



تحديات القطاع



من جانبها ذكرت رئيسة لجنة المشاغل النسائية بغرفة الشرقية شعاع الدحيلان أن قطاع المشاغل من أكثر القطاعات جذبا لاستثمارات المرأة نظرا لتوفر عدد من مقومات النجاح التي من أهمها اعتماده المباشر على المكون النسائي دون غيره سواء كصاحبات أعمال أو عاملات أو مستهدفات، لافتة إلى أن هنا كثيرا من التحديات التي تواجه المستثمرات بالشرقية، أهمها عدم وجود مراكز متخصصة لتدريب العاملات بقطاع التجميل.



وذكرت أن التطور الكبير في هذا المجال يتطلب ملاحقة أحدث برامج التدريب وهذا ليس متوفر حاليا، كما أن عدم وجود قاعدة بيانات للراغبات بالعمل في المشاغل وصالونات التجميل يعد تحديا آخر.



من جانبهن، طرح عدد من المستثمرات تحديات أخرى، أهمها ارتفاع الرسوم على عدد من الخدمات، مما يرهق المستثمرات اللاتي يملكن في أغلبهن مشاريع صغيرة، بالإضافة إلى طول فترة الاستجابة لطلبات الاستقدام، ومنافسة بعض العاملات في منازلهن بدون تراخيص.



خريجات تجميل من كليات التقنية للبنات

6022
خريجة

1634 تعمل

4388 لم تلتحق بعمل



العاملات في قطاع المشاغل والتجميل



30287 عاملة

7049 سعودية

23238 غير سعودية