15 مليارا إيرادات الضريبة الانتقائية المتوقعة

الاثنين - 27 مارس 2017

Mon - 27 Mar 2017

قدر نائب مدير مشروع الضرائب غير المباشرة بالهيئة العامة للزكاة والدخل سليمان الضحيان حجم الإيرادات المتوقعة من ضريبة السلع الانتقائية بنحو 15 مليار ريال، لافتا إلى أن الدولة تنفق سنويا على علاج أمراض السرطان والأمراض المزمنة نحو 70 مليار ريال، منها 25 مليارا على علاج أمراض السكر سنويا.



وأكد رئيس الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمنطقة الشرقية صالح الحماد خلال ورشة عمل «ضريبة السلع الانتقائية» بغرفة الشرقية أمس الجاهزية التامة لتطبيق نظام الضريبة الانتقائية، مشيرا إلى أن الهيئة أتمت كل متطلبات النظام من طواقم بشرية وأنظمة تقنية وحملات توعية ولقاءات تعريفية وإرشادية.



10 سنوات مناقشات



وذكر الضحيان أن دول التعاون الخليجي بدأت مناقشة ضريبة السلع الانتقائية منذ أكثر من عشر سنوات، وشارك في إقرارها فريق عمل النظام الضريبي الموحد لدول التعاون لمشروع الضريبة الانتقائية والفريق القانوني وممثلو هيئة الاتحاد الجمركي وهيئة الغذاء والدواء السعودية وهيئة التقييس لدول المجلس والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجيين.



وأبان أن ضريبة السلع الانتقائية اعتمدت من قبل وزراء مالية دول المجلس الخليجي بواقع 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة و50% على المشروبات الغازية على أساس سعر التجزئة، لافتا إلى أن مجلس الوزراء فوض وزير المالية بتحديد موعد تطبيقها، وذلك خلال الربع الثاني من 2017.



سعر البيع بالتجزئة



وأوضح الضحيان أن الضريبة الانتقائية تهدف إلى تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة خاصة لدى الأطفال والناشئة، وتقليل انتشار الأمراض بين مستهلكيها، وكذلك توجيه استهلاك أفراد المجتمع نحو السلع المفيدة، وتوجيه الموارد المالية المتحصلة من الضريبة لمشاريع تنموية وبرامج مفيدة، وخفض تكاليف العلاج، وتعويض خزينة الدولة عما تنفقه لمعالجة البيئة والمتضررين.



وذكر أن سعر البيع بالتجزئة في القيمة الأعلى من خلال سعر البيع النهائي للسلعة الانتقائية إلى المستهلك بالشكل المحدد والمعلن عنه أو المدون على السلعة من قبل المستورد أو المصنع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، أو وفق قائمة الأسعار المعيارية التي سيتفق عليها بشكل دوري بين الجهات الضريبية في دول مجلس التعاون الخليجي.



التسجيل ضروري



وأكد إمكانية استرداد الضريبة المسددة في حال التصدير أو إعادة التصدير لأغراض الأعمال إلى خارج إقليم دول مجلس التعاون الخليجي، واستخدام سلعة انتقائية في إنتاج سلعة انتقائية أخرى، منوها إلى أن أهم التزامات الضريبة الانتقائية التسجيل على موقع الهيئة حسب النماذج المعتمدة، وتقديم إقرار ضريبي كل شهرين، والسداد خلال خمسة عشر يوما بعد تقديم الإقرار، لافتا إلى أن الغرامات تطبق تأخير حال السداد المتأخر، وفي حال التأخر في التسجيل أو تقديم الإقرار أو عدم صحته أو تقديم بيانات مضللة.



مرحلة انتقالية



وأفاد الضحيان بأن المرحلة الانتقالية تستهدف جميع السلع الخاضعة لنظام الضريبة الانتقائية في بداية تطبيق النظام، والتي تم إنتاجها أو استيرادها قبل التطبيق، مبينا أن الفئات المستهدفة كل من يحوز سلعا خاضعة للضريبة الانتقائية، سواء كان ملزما بالتسجيل للضريبة الانتقائية أو لا وتصل قيمتها إلى حد معين (سيتم توضيحها لاحقا)، فهو ملزم بتقديم إقرار انتقالي إلزامي لمرة واحدة وسداد الضريبة المستحقة بموجبه، مبينا أن التعاون سيتم مع جهات حكومية أخرى مثل وزارة التجارة والاستثمار ومصلحة الجمارك العامة لتنفيذ أعمال الرقابة والتفتيش للتأكد من الامتثال لأحكام وضوابط المرحلة الانتقالية.



تعاون مع الجمارك



وأشار إلى أن هيئة الزكاة ستتولى عملية تسجيل الخاضعين، واستقبال الإقرارات، والمحاسبة، وتحصيل مبالغ الضريبة، وعمليات الفحص وإعادة الربط والمراجعة، وإصدار التصاريح والتراخيص، لافتا إلى أن الهيئة ستتعاون مع مصلحة الجمارك بشأن السلع الانتقائية المستوردة فيما يخص تحصيل مبالغ الضريبة وتصاريح الاستيراد والتصدير والنقل، مبينا أن الضريبة الانتقائية تفرض على إنتاج السلع الانتقائية داخل المملكة، واستيراد السلع الانتقائية إلى المملكة.



استثناء المياه الغازية



وقال إن الضريبة الانتقائية تشمل المشروبات الغازية، أي مشروبات تحتوي على الغاز باستثناء المياه الغازية، كما تشمل المشروبات الغازية المركزات والمساحيق والجل والمستخلصات التي يمكن تحويلها إلى مشروبات غازية، وكذلك تشمل مشروبات الطاقة المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة يتم تسويقها أو بيعها أو تعرف بشكل عام على أنها مشروبات للطاقة أو مشروبات تمنح التحفيز العقلي أو البدني، كما تشمل المواد المنبهة، على سبيل المثال لا الحصر، الكافيين والتورين والجنسينج.



وتشمل المواد المنبهة أي مواد لها تأثير مطابق أو مشابه للمواد المذكورة، أو يتم تسويقها على هذا الأساس، بالإضافة لذلك تشمل منتجات التبغ السلع المذكورة كافة في الفصل 24 (مثل لفائف غليظة سيجار– لفائف عادية سجائر) من التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج.