321 لاعبا يوقعون كرياضيي نخبة

مكافآت مليونية ومميزات أخرى.. والهدف 1800 لاعب
مكافآت مليونية ومميزات أخرى.. والهدف 1800 لاعب

الثلاثاء - 28 مارس 2017

Tue - 28 Mar 2017

دشن رئيس الهيئة العامة للرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد مساء اليوم برنامج رياضيي النخبة (ذهب 2022) والهوية الجديدة للجنة الأولمبية العربية السعودية، وذلك خلال الحفل الذي احتضنته الصالة الرياضية في الرياض تحت رعاية ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بحضور عدد كبير من الأمراء والوزراء وعدد من القيادات الرياضية والشخصيات الإعلامية.



وكانت البداية بوصول الأمير عبدالله بن مساعد قبيل الحفل، حيث التقط عددا من الصور التذكارية مع رياضيي النخبة الذين تم التوقيع معهم وعددهم 321 لاعبا، ثم انطلقت الفقرات بالنشيد الوطني تلاه القرآن الكريم، ثم كلمة راعي الحفل الأمير عبدالله بن مساعد الذي قال "وضعنا هدفا طموحا وصعبا لن يتحقق بالأحلام ولا بالكلام إنما بتضافر جهود كبيرة منها الجهات التي وقعنا معها اليوم وسابقا مثل وزارة الدفاع والشراكات المستقبلية، وسنعمل جميعا لخدمة رياضيي النخبة الذين يصلون إلى 1800 رياضي".



وقدم الأمير عبدالله بن مساعد شكره وتقديره لولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لرعاية الحفل، مشيدا بدعم مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الذي عده أهم ما حصلوا عليه خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنهم سيحققون متطلبات المجلس خلال سنة واحدة، مشيرا إلى أن الفشل في تحقيق هدف طموح أفضل من النجاح في تحقيق الأهداف السهلة، مؤكدا على إيمانه بقدرات الشباب السعودي على تجاوز التحديات الكبيرة.



وقال الأمير عبدالله بن مساعد إن كل الاتحادات الرياضية لها أهداف وبرامج وهي التي تقدمها وتساهم في انتشارها بين فئات المجتمع، كاشفا عن أن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي كان له دور كبير في تكاتف الجهات الحكومية والوزارات الأخرى مع اللجنة الأولمبية العربية السعودية، مؤكدا أن مصاريف وميزانية اللجنة الأولمبية انخفضت عن السابق، وبنفس الميزانية أو أقل زاد الإنفاق على الرياضيين وزادت المعسكرات مما يدل على أن هناك عملا جيدا، والمقبل هو المشوار الصعب الذي يحتاج تضافر جهود الجميع.



وقال "دورة التضامن الإسلامي المقبلة قوية، وهي أول دورة تشارك فيها السعودية بعد تشكيل الاتحادات الجديد، وبداية مشوار النخبة ولن نشارك في بعض الألعاب، ولن نخدع أنفسنا في اللجنة الأولمبية، حيث نعلم أن 7 أشهر من بداية اعتماد برنامج النخبة لن تكون كافية لعكس النتائج في دورة التضامن الإسلامي التي ستقام في مايو المقبل، وهدفنا الحقيقي هو أسياد 2022 وهو الذي لن نصل إليه فجأة".



وتابع "هناك بطولات مقبلة مهمة وستتضح الرؤية من بطولة لأخرى في المستوى حتى نصل من 7 ميداليات إلى 80 ميدالية، وهدفنا مضاعفة الميداليات في قارة صعبة، فيها دول متقدمه رياضيا مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية".



عقب ذلك استعرض نائب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية المهندس لؤي ناظر إنجازات اللجنة الأولمبية التي تحققت والعمل الذي تم خلال العامين الماضيين من إعادة هيكلة اللجنة والاتحادات وسن التنظيمات وإعداد البرامج المستقبلية الضخمة التي حظيت بدعم حكومي كبير، وقال "برنامج ذهب 2022 وضع كهدف للحصول على المركز الثالث آسيويا في دورة الألعاب الآسيوية هانجو 2022 بتحقيق 100 ميدالية ذهبية"، مؤكداً أن الوصول لهذا الهدف سيتم بشكل تدريجي مرسوم، حيث يسعون لتحقيق 33 ميدالية في دورة الألعاب الآسيوية المقامة في إندونيسيا العام المقبل.



وقال ناظر إن ميزانية الرياضة زادت، حيث أصبحت تشمل برنامج ذهب 2022م والمنشآت الرياضية، إضافة إلى اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية.



إلى ذلك وقع الأمير عبدالله بن مساعد والمهندس لؤي ناظر مذكرة تفاهم مع وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى تتضمن توفير الطرق الملائمة لضمان تفريغ الرياضيين النخبة.

كما وقعا مذكرة تفاهم مع نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الحميدان نيابة عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، تتضمن توفير الطرق الملائمة لضمان تفريغ رياضيي النخبة، واحتساب رياضي النخبة بأربعة موظفين في برنامج نطاقات.



كما وقعا مذكرة تفاهم ثالثة مع وكيل جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله السلمان نيابة عن مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر والتي تتضمن اتفاقية لتطوير مستشفى الطب الرياضي، والتعاون في إجراء الدراسات الخاصة بتنمية وتطوير الموارد البشرية.



أبرز أعمال الأولمبية خلال العامين الماضيين



1 إعادة هيكلة اللجنة الأولمبية وتحديث لوائحها واعتمادها

2 زيادة نسبة توطين الوظائف من 50% إلى 74%

3 زيادة العنصر النسائي للعمل من 0% إلى 11%

4 إنشاء خدمات مركزية للاتحادات

5 تفعيل برنامج المعاملات الالكترونية

6 استحداث هيكلة الاتحادات الرياضية (استقطاب 20 مديرا تنفيذيا للاتحادات جميعهم سعوديين، و20 مدير أداء رياضي من مختلف دول العالم).

7 تطوير الطب الرياضي في العامين الماضيين

8 العمل على إنشاء 4 قرى أولمبية في أربع مناطق رئيسة بالمملكة.



ملامح برنامج النخبة



1 يوفر راتبا شهريا للاعب

2 مكافآت محفزة عند الحصول على إحدى الميداليات

3 التأمين الطبي

4 التعليم الدراسي والابتعاث

5 بعض المميزات والمحفزات الأخرى



تفاصيل برنامج النخبة



1 يقدم لرياضيي النخبة مبلغا يصل إلى 25 ألف ريال للاعب الناشئ ولا يقل عن 10 آلاف ريال

2 سيصل الدعم للاعب المحترف إلى 150 ألف ريال ولا يقل عن 60 ألف ريال

3 سيحصل من يحقق ميدالية ذهبية في (الأولمبياد) على مليون و500 ألف ريال

4 سيحصل صاحب الفضية على مليون ريال وصاحب البرونزية نصف مليون ريال.



المكافآت



دورة الألعاب الآسيوية




1 الذهبية 750 ألف ريال

2 الفضية 500 ألف ريال

3 البرونزية 250 ألف ريال



(بطولات العالم أو البطولات الآسيوية)



1 الذهبية 350 ألف ريال

2 الفضية 250 ألف ريال

3 البرونزية 125 ألف ريال