الموافقة على إنشاء هيئة عامة لأنشطة الملكية الفكرية بالسعودية

الاثنين - 27 مارس 2017

Mon - 27 Mar 2017

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض اليوم على الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، تتولى الهيئة بموجبها أنشطة الملكية الفكرية في المملكة، ويشكل لها مجلس إدارة برئاسة وزير التجارة والاستثمار وعضوية ممثلي عدد من الجهات الحكومية ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء.



التحديات العربية

وفي بداية الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن تطلع المملكة العربية السعودية أن تحقق القمة العربية في دورتها العادية الثامنة والعشرين التي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية غدا تعاونا وتكاتفا وتعاضدا من جميع الأشقاء تجاه مختلف التحديات التي تواجه الأمة العربية، والتي انعكست على حياة المواطنين العرب المعيشية والأمنية والسياسية، وأن تشهد إنجازات ونجاحات ترقى إلى تطلعات المواطن العربي.



ثم أطلع الملك سلمان المجلس على نتائج استقباله رئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول جوي ستيوارت بيتس.



اجتثاث الإرهاب

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من التقارير عن تطور الأحداث على الساحة الدولية، منددا بالهجوم الإرهابي الذي وقع أمام مقر البرلمان البريطاني وما نتج عنه من ضحايا وإصابات، مشددا في هذا الشأن على ما ورد في اتصال خادم الحرمين الشريفين برئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، من أن هذه الأعمال الإرهابية تؤكد الحاجة إلى تعاون المجتمع الدولي لاجتثاث ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابعه، معربا عن المواساة لحكومة وشعب بريطانيا وأسر الضحايا والتمنيات للمصابين بالشفاء.



تهديد داعش

كما رحب المجلس بالبيان الصادر عن الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الذي اختتم أعماله في واشنطن، وما تضمنه من تأكيد على اتحاد الدول الأعضاء على إزالة تهديد داعش، والتزامهم بمنهج شامل لهزيمة هذا التنظيم وشبكاته الدولية، وعزمهم على تعزيز جهود مكافحة التطرف والتجنيد للتنظيم وفروعه، وتصميمهم على تكثيف الجهود وتسريعها من أجل القضاء عليه، مجددا التأكيد على موقف المملكة المندد بالإرهاب بأشكاله وصوره كافة وأيا كان مصدره.



حماية التراث

وثمن المجلس تبرع المملكة لصالح الصندوق الدولي لحماية التراث الثقافي المهدد بالخطر في فترات النزاع المسلح، وذلك خلال مؤتمر الجهات المانحة للصندوق الذي عقد في باريس، معربا عن ثقة المملكة بأن إنشاء هذا الصندوق سيسهم في المحافظة على الموروث الحضاري والثقافي العالمي، مقدرا في هذا الشأن مبادرة الإمارات وفرنسا، وما تقوم به منظمة اليونسكو لحماية التراث العالمي.



ثروات البحر الأحمر

واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى إلى عدد من القرارات والموافقات، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها محضر الاجتماع (الثاني عشر) للجنة الدائمة السعودية السودانية المشتركة لاستغلال ثروات البحر الأحمر، وأُحيط المجلس علما بما جاء فيه ووجه حياله بما رآه.



هيئة لأنشطة الملكية الفكرية

بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (13 - 32 / 38 / د ) وتاريخ 16 / 5 / 1438هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للملكية الفكرية.

ومن بين تلك الترتيبات ما يلي:

1 - تنشأ هيئة عامة تتولى أنشطة الملكية الفكرية في المملكة باسم"الهيئة السعودية للملكية الفكرية" ذات شخصية اعتبارية.

2 - يشكل للهيئة مجلس إدارة برئاسة وزير التجارة والاستثمار وعضوية ممثلين من عدد من الجهات الحكومية، ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء.

3 - يكون للهيئة محافظ يعين بقرار من مجلس الإدارة.



الموافقات

وافق مجلس الوزراء على:

1 مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل المعلومات المالية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بين الإدارة العامة للتحريات المالية بوزارة الداخلية في السعودية ووحدة المعلومات المالية السودانية الموقعة في الرياض بتاريخ 4 / 11 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.



2 تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجورجي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية ووزارة التنمية المستدامة في جورجيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.



3 تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب النرويجي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومتي السعودية والنرويج، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.



4 إقامة علاقات دبلوماسية بين السعودية وجواتيمالا بسفير غير مقيم وتفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع (البروتوكول) اللازم لذلك.



5 اتفاقية بين حكومتي السعودية وتوجو في مجال خدمات النقل الجوي، وأعد مرسوم ملكي بذلك.



6 تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الصربي في شأن مشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومتي السعودية وصربيا في مجال خدمات النقل الجوي، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.



7 تعديل اسم برنامج (قوام) الخاص برفع كفاءة الإنفاق العام وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والحد من الهدر الوارد في (رؤية المملكة العربية السعودية 2030) الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم (308) وتاريخ 18 / 7 / 1437هـ، ليكون "البرنامج الوطني لرفع كفاءة الإنفاق الحكومي من خلال الممارسات الوظيفية (اتزان)".



8 إضافة فقرة جديدة إلى نموذج مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية السعودية ووزارات خارجية الدول الأخرى، الموافق عليه بالبند (أولا) من قرار مجلس الوزراء رقم (346) وتاريخ 25 / 8 / 1435هـ، تحمل الرقم (6) بالنص الآتي: "6 - إذا حدث خلاف حول تفسير أو تنفيذ هذه المذكرة يتم حله وديا من خلال المشاورات أو المفاوضات"، ويعاد ترتيب فقرات نموذج المشروع تبعا لذلك.



ترقيات

المرتبة 15

- الدكتور إبراهيم بن زيد بن محمد آل معدي - (مستشار قانوني) - وزارة التعليم.



المرتبة 14

- المهندس فهد بن رشيد بن عبدالله المطرف - (مهندس مستشار كهربائي) - وزارة الداخلية.

- عبدالرحمن بن فهد بن عبدالرحمن العريني - (رئيس كتابة عدل) - وزارة العدل.

- سعيد بن محمد بن سعيد الغامدي - (مستشار مالي) - وزارة التعليم.

- عبدالرحمن بن سليمان بن عبدالله البهدل - (مستشار قانوني) - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

- خضر بن عبدالحميد بن يوسف سيد - (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) - ديوان المراقبة العامة.



وزير مفوض في وزارة الخارجية

- هشام بن إبراهيم بن الناصر الضويان

- الدكتور زيد بن مخلد بن زيد الحربي

- خالد بن محمد بن تركي السبيعي

- خالد بن مبروك بن فهد الخالد

- عبدالكريم بن سعد بن راشد بن باز

- عيسى بن يوسف بن عيسى الدحيلان