5 معايير تحدد أسعار العقارات والأراضي داخل مكة المكرمة

الاثنين - 27 مارس 2017

Mon - 27 Mar 2017

حدد مختصون عقاريون 5 معايير تسهم في تقييم أسعار عقارات وأراضي مكة المكرمة، مشيرين إلى أن تأثير انخفاض الأسعار داخل العاصمة المقدسة يختلف عن أي منطقة أخرى من مناطق المملكة بسبب هذه العوامل.



- العرض والطلب

- ندرة ومحدودية الأراضي

- البعد والقرب عن الحرم

- اشتراطات البناء

- القرب من الطرق السريعة



حدود الحرم

وأوضح رئيس اللجنة العقارية سابقا منصور أبورياش أن هناك ندرة في عدد الأراضي داخل حد الحرم كما أن مكة المكرمة لها حدود معينة لا يمكن تجاوزها حتى في ظل تزايد عدد السكان والحجاج والمعتمرين.



وأضاف إن حدث انخفاض للأسعار في جميع أنحاء المملكة فتأثيرها على مكة المكرمة محدود ، ويرجع ذلك إلى أن الأسعار في مكة المكرمة تقاس بعدة عوامل معروفة لدى العقاريين من أهمها مدى قرب العقار وبعده عن الحرم المكي الشريف.



أردف أبورياش هذه المميزات لا تنقص من قيمة المخططات البعيدة، فلكل موقع مميزاته والراغبون فيه، وحسب قدرة المشتري المالية ورغبته في الموقع، ولا يمكن المقارنة بين قطع الأراضي والمخططات والأحياء وأسعار الأراضي بطريقة عشوائية، وإنما حسب المعايير التي تحكم السوق وخاصة في ظل إنشاء الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين وما صاحب ذلك من قرارات منظمة للسوق من وزارة الإسكان.



وتابع في مكة المكرمة ترتبط أسعار الأراضي بالبعد والقرب عن الحرم، لافتا بأن المليمتر له قيمة سوقية، ومقارنة الأراضي في مكة غاية في الصعوبة، وتخضع لرأي المقيمين المحترفين، وطبيعتها بأوديتها وجبالها الشاهقة وما تكلفه الجبال من أعمال قطع وردم تختلف فيها الأسعار حتى تكاد الأراضي المتجاورة لا تحظى بنفس القيمة عند التقييم.



مزايا الموقع

من جانبه أوضح عضو اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة محسن السروري أن بعض المخططات في مكة شهدت إقبالا رغم أن البيع كان على الخريطة، من بينها مخطط تلال مكة الذي توافرت فيه عدة عوامل منها وقوعه داخل حد الحرم بالكامل وعلى طريق جدة السريع، بالإضافة إلى قربه من الطريق الدائري الثالث وداخل الدائري الرابع.



ولفت إلى أن المخطط تميز باشتراط دفع 30% من قيمة قطع الأرض، وهذه ميزة لمن ليس لديه السيولة الكافية لامتلاك قطعة أرض مكتملة الخدمات في الوقت الراهن، رغم أن المخطط لم يكتمل، والمنفذ منه يقدر بنحو 40% بخلاف المخططات القريبة منه.



وبين أن سعر المتر التجاري على طريق جدة السريع يصل إلى 7600 ريال، وهذا سعر معقول، لأنه من أهم الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة، واشتراطات البناء عليه حاليا داخل الدائري الرابع تصل إلى ثمانية أدوار.