الوزاري العربي يناقش القضايا الخلافية في قمة البحر الميت

الاحد - 26 مارس 2017

Sun - 26 Mar 2017

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا اليوم في عمان لبحث التقارير حول مستجدات الوضع العربي تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية الـ 28 المقرر عقدها الأربعاء المقبل.



وشكل المندوبون الدائمون الأعضاء بالجامعة العربية أمس لجنة لصياغة مشروع قرار بشأن تطورات الوضع في ليبيا بعدما توصلوا في اليومين الماضيين إلى قرارات حول عدد من الملفات، خاصة مقعد سوريا الشاغر في القمة العربية ووضع اللاجئين السوريين في دول الجوار وملف احتلال إيران للجزر العربية وتدخلاتها في الشأن العربي، إضافة إلى بند جديد حول التدخل التركي في العراق والدعوة لانسحاب قواتها من شمال العراق، إضافة إلى الوضع اليمني.



كما أقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري أمس عددا من مشاريع القرارات المهمة واعتمادها لرفعها للقمة، ومن أبرزها: مشروع قرار بشأن اللاجئين وبمنطقة التجارة العربية الحرة وتطورات الاتحاد الجمركي. وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني في وقت سابق أهمية قمة الأردن النابعة من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها الذي يضم 30 بندا من أهمها: قضية السلام في الشرق الأوسط والأحداث الجارية بسوريا والعراق واليمن وليبيا، إضافة لموضوع احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.



وأضاف أن القمة ستحظى بحضور غالبية القادة العرب وممثليهم إضافة لحضور مبعوث رئاسي أمريكي ومبعوث آخر روسي والأمين العام للأمم المتحدة ومفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي ورئيس البرلمان العربي وكذلك مبعوث الأمم المتحدة بشأن الأزمة السورية.

إلى ذلك، تسلم سفير الأردن لدى مصر بصفته المندوب الدائم لبلاده بجامعة الدول العربية السفير علي العايد أمس رئاسة مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري.



وتسلم العايد هذا الموقع من مندوب موريتانيا السفير ودادي ولد سيدي هيبة بعد أن كانت بلاده رئيسة الدورة السابقة للقمة في دورتها الـ 27.