الشورى يصوت على الاكتفاء بتقديم واحد لتوظيف خريجات المجتمع والتربية

يناقش تسريع تطبيق التأمين الطبي الحكومي
يناقش تسريع تطبيق التأمين الطبي الحكومي

الخميس - 23 مارس 2017

Thu - 23 Mar 2017

u0645u0646 u062cu0644u0633u0627u062a u0627u0644u0634u0648u0631u0649                                   (u0648u0627u0633)
من جلسات الشورى (واس)
يصوت مجلس الشورى الأربعاء المقبل على مطالبة وزارة الخدمة المدنية بدراسة معاملة خريجات كليات المجتمع وكليات التربية على غرار ما تم لخريجات الكليات المتوسطة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم، والاكتفاء بتقديم واحد لطالبي التوظيف، وعدم إلزامهم بإعادة التقديم لكل مفاضلة تجريها الوزارة مناسبة لمؤهلاتهم، فيما دعت اللجنة الصحية في أبرز توصياتها التي رفعتها للمجلس وزارة الصحة إلى الإسراع في تشغيل المستشفيات التي تم الانتهاء منها أخيرا، والتي شارفت على الانتهاء، وتوفير ما تحتاجه من دعم مالي، والإسراع في تطبيق التأمين الطبي التعاوني الحكومي، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز مشروع الملف الصحي الموحد وفق سقف زمني محدد.



هندسة الذرة

ويناقش المجلس خلال جلسة الأربعاء تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم للعام المالي نفسه. ويصوت الاثنين المقبل على مطالبة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالتعاون والتنسيق مع الجامعات السعودية في تخصصات علوم وهندسة الذرة في مجال الأبحاث النووية، وتأهيل المتخصصين في الهندسة النووية، والإسراع في إنشاء الموقع المخصص لاختبار تقنيات الطاقة الشمسية وتطبيقاتها لمعرفة مدى مناسبتها للأجواء في السعودية، وتوفير بيئة استثمارية ملائمة تسهم في رفع مستوى إمدادات الطاقة واستدامتها وتمكين صناعتها الحالية والمستقبلية.



ضياع الآثار

ويناقش المجلس تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن إضافة عقوبة التشهير لمرتكبي مخالفات نظام السياحة ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.

وأوصت اللجنة بالموافقة على إضافة فقرتين إلى مواد النظامين حول آلية العقوبة. وتهدف إضافة فقرتي عقوبة التشهير للنظامين إلى التحذير من جسامة مخالفة أحكام النظامين، لما يترتب عليها من آثار اقتصادية وخيمة، وضياع الآثار وفقدانها.



معاقبة المتهورين

كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن اقتراح إضافة مادة جديدة لنظام الدفاع المدني بشأن معاقبة المتهورين في أوقات الظروف المناخية القاسية، بهدف حماية أرواح الناس والممتلكات، من خلال فرض عقوبات رادعة بحق كل متهور أو مستهتر في أوقات الظروف المناخية القاسية.



قنوات الري

ويصوت على توصيات لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مطالبة هيئة الري والصرف بالأحساء بجدولة تنفيذ مراحل تحويل قنوات الري المفتوحة إلى أنابيب مغلقة، وإعطاء الأولوية في التنفيذ لقنوات الري المتداخلة مع الأحياء السكنية، والعمل على خصخصة مصنعي التمور والخرسانة بعد إعداد الدراسات اللازمة لذلك.



معرفة 2

كما يصوت المجلس على توصيات لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مطالبة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمراجعة أهداف وبرامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار (معرفة2)، ومواءمتها مع برنامج 2020 ورؤية 2030، وإطلاع الجمهور، وخاصة الباحثين والطلاب والموهوبين والمبدعين، على مشروعاتها ومنجزاتها برفع مستوى وحجم حضورها التوعوي والإعلامي.



تصنيف الإيدز

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة الأربعاء تقرير اللجنة الصحية بشأن إعادة مشروع (نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم)، والذي يهدف إلى تصنيف الإيدز على أنه من الأمراض المعدية، والعمل بالإجراءات والتدابير المبينة في هذا النظام ولائحته للوقاية منه. ويهدف مشروع النظام إلى المحافظة على حقوق المصابين ومخالطيهم، وبيان واجباتهم، وضمان الرعاية والتأهيل اللازمين للمرضى، وضمان حق المصابين بالاستمرار في التعليم والعمل.