حصر وظيفة المراقب الوبائي في حملة الدبلومات الصحية

الخميس - 23 مارس 2017

Thu - 23 Mar 2017

في حين حدثت وزارة الصحة أخيرا الأدلة الإرشادية للمراقبة الوبائية وإجراءات الوقاية من الأمراض المعدية، علمت» مكة» أن الوزارة حدثت من ضمنها المستويات الصحية ودور الممارسين الصحيين فضلا عن تحديد الوصف الوظيفي للطبيب، والمراقب الوبائي والذي سيكون من حملة دبلوم المعاهد الصحية.



وأشارت المعلومات إلى وجود أربعة مستويات صحية تعمل بمجال الوقاية ومكافحة الأمراض المعدية المستجدة والمنبعثة، وذلك فيما يخص نظم الإبلاغ واتخاذ الإجراءات الوقائية حيال الأمراض المعدية حيث يعد أولها المركزي والذي يتواجد بالوزارة وثانيها مستوى المنطقة بحيث يمثل مديرية الشؤون الصحية إضافة إلى مستوى القطاع الإشرافي أو المركز الصحي المختار ومستوى المركز الصحي، مبينة أن بعض المناطق تعمل بنظام القطاعات وأخرى بنظام المركز الصحي المختار فيما يتبع البعض الآخر أكثر من نظام.



وأفادت بأنه يتوجب على الممارس الصحي أن يكتشف حالة المرض المعدي ليبلغ عنها فورا سواء كانت حالة اشتباه أو مؤكدة وهو ما يتطلب معرفته بجميع الأمراض الواجب الإبلاغ عنها والتعاميم الصادرة حيالها وما يتوجب عليه اتخاذه وإلا سيعرضه للعقوبة إما بالسجن لما لا يزيد عن 6 أشهر أو غرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال أو كليهما.



الوصف الوظيفي للعاملين بمكافحة الأمراض المعدية



على مستوى الوزارة


• أن يكون الطبيب بإدارة الأمراض المعدية حاصلا على البكالوريوس في الطب والجراحة فضلا عن المؤهل العالي في مجال الصحة العامة أو الوبائيات أو مجالات مشابهة إضافة للخبرة الواسعة في مكافحة الأمراض المعدية.

• أن يكون مراقب الوبائيات بإدارة الأمراض المعدية من حملة دبلوم المعاهد الصحية.



على مستوى القطاع

• أن يكون طبيب الأمراض المعدية بالمديرية حاصلا على البكالوريوس في الطب والجراحة ومؤهل عال في مجال الصحة العامة أو المجالات المشابهة إضافة للخبرة في مجال مكافحة الأمراض المعدية.

أن يكون مراقب الوبائيات من حملة دبلوم المعاهد الصحية.



على مستوى المديرية

• أن يكون الطبيب بالقطاع أو المشرف الإقليمي حاصلا على البكالوريوس في الطب والجراحة إضافة للخبرة في مجال مكافحة الأمراض المعدية.

• أن يكون مراقب الوبائيات بقسم الأمراض المعدية بالمديرية من حملة دبلوم المعاهد الصحية.