قاعدة اليمن وراء حظر الأجهزة الالكترونية على رحلات الطيران

الأربعاء - 22 مارس 2017

Wed - 22 Mar 2017

كشف مسؤول أمريكي بأن معلومات استخباراتية تم الحصول عليها خلال الأسابيع الماضية تفيد بأن تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» يعمل على إتقان تقنيات إخفاء المتفجرات في بطاريات الأجهزة الالكترونية.



ونقلت شبكة سي.إن.إن الإخبارية الأمريكية أمس عن المسؤول الذي لم تكشف النقاب عن هويته القول «إن اكتشاف الحكومة الأمريكية أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يسعى لاستغلال البطاريات وأماكن تخزينها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الالكترونية التجارية دفع أمريكا وبريطانيا إلى حظر حمل الركاب لأجهزة أكبر من الهواتف المحمولة داخل مقصورات الطائرات خلال رحلات محددة».



وكانت واشنطن أعلنت أمس قيودا أمنية جديدة تطالب شركات طيران يوجد مقرها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنع الركاب المسافرين من 8 دول هي مصر والإمارات وتركيا وقطر والأردن والكويت والمغرب والسعودية من حمل أجهزة الكترونية معهم أو داخل حقائبهم داخل الطائرات.



وحذت بريطانيا حذو أمريكا بإصدار حظر على الرحلات من 5 دول، حيث استثنت 3 دول من الحظر الذي فرضته أمريكا، وهي قطر والكويت والإمارات.

وعد عضو لجنة السلامة الدولية للطيران المدني الكابتن سليمان المحيميدي لـ «مكة» الاستثناء البريطاني مؤشرا على أن قرار الحظر الأمريكي يحمل في طياته أهدافا اقتصادية لدعم شركات الطيران الأمريكية على حساب نظيرتها الخليجية، لأنه إذا كان ناجما عن وجود خطر أمني، فلماذا لم تحظر بريطانيا الدول الثلاث المذكورة.



.. والحظر يطبق على 37 رحلة سعودية أسبوعيا

حصلت «مكة» على معلومات من الخطوط السعودية بأن الحظر طبق بالفعل على الرحلات المباشرة من الرياض وجدة إلى نيويورك وواشنطن ولوس أنجلوس وعددها 18 رحلة أسبوعيا، فيما «سيتم تطبيقه على 19 رحلة مباشرة بين كل من جدة والرياض ولندن ومانشستر أسبوعيا فور وصول التوجيه من هيئة الطيران المدني»، ويتوقع وصول القرار رسميا لهيئة الطيران المدني في أي لحظة.



ولفتت المعلومات إلى أن هذه القرارات ستسبب إرباكا وإزعاجا للمسافرين وتنصح المسافرين بضرورة وضع علامة قابل للكسر على حقائبهم التي تحوي أجهزتهم الالكترونيه. كما نوهت إلى أن الخطوط السعودية ستسرع من خطوات زيادة ساعات ونوعية المحتوى الترفيهي على متن رحلاتها، حيث بلغ 1500 ساعة منذ الأول من مارس وسيصل إلى 2000 ساعة خلال أقل من 3 أشهر.



كما ستتيح الاتفاقية الموقعة أخيرا مع شركة تقنية للبث الفضائي لتوفير بث مباشر للقنوات التلفزيونية وزيادة في سرعة الانترنت وخدمات الاتصال الهاتفي.



3 سلبيات لقرار الحظر

1 عزوف متوقع للسفر من المدن المحظورة.

2 زيادة التعويضات نتيجة تلف أو ضياع الأجهزة.

3 تعزيز المحتوى الترفيهي لن يؤثر في عزوف المسافرين.