أرامكو توزع أدوار البنوك في الاكتتاب إلى مراحل

الأربعاء - 22 مارس 2017

Wed - 22 Mar 2017

كشفت وكالة بلومبيرج أمس أن شركة أرامكو السعودية ستقسم أدوار البنوك في الاكتتاب إلى مراحل بدلا من إرساء كل الأدوار مقدما، بحيث يتسنى لها تقييم البنوك المشاركة.



وتعمل أرامكو حاليا على اختيار البنوك التي ستعمل معها في المرحلة الأولى وهو مرحلة الاستشارات.



وستقدم البنوك التي يتم اختيارها لهذا الدور المشورة فيما يتعلق بأمور التجهيز للطرح واختيار البورصات المناسبة لإدراج أسهم أرامكو، وفق ما نقلت بلومبيرج عن مصادر لم تكشف عنها.



أدوار أكبر

وإذا ما أبلت البنوك بلاء حسنا في المرحلة الأولى، فإنها ستعطى أدوارا أكبر في المراحل اللاحقة لمرحلة التجهيز للطرح مثل مرحلة تعهد الاكتتاب.

وأوضحت بلومبيرج أن البنوك التي تم دعوتها للتقديم على دور مستشار الاكتتاب هي جولدمان ساكس واتش اس بي سي، كما تم دعوة كل من كريدي سويس الذي تمتلك مجموعة العليان السعودية حصة من أسهمه، إضافة إلى سيتي جروب الذي يستثمر فيه الأمير الوليد بن طلال.



وتمت دعوة كل من جي بو مورجان ومصرف مورجان ستانلي للتقدم على دور الاستشاري.



وأعطت أرامكو تأكيدات لمصرفين من مصارف «البوتيك» في أمريكا وهما مصرف مويليس أند كو ومصرف إيفركور بأنهما سيلعبان دورا كمستشارين ماليين للاكتتاب.



مرحلة متقدمة

ويأتي خبر بلومبيرج ليعكس ما تردد أخيرا في الصحف العالمية والوكالات حول تعيين أرامكو مصارف للعب دور متعهدي الاكتتاب وهي مرحلة متقدمة جدا في التحضير.



ونشرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية ووكالة رويترز الشهر الماضي عن مصادر لهما أن أرامكو وضعت عينها على ثلاثة مصارف عالمية من أجل أن تلعب دور متعهدي الاكتتاب وهي مصرف جي بي مورجان ومصرف مورجان ستانلي ومصرف اس اتش بي سي البريطاني الذي يمتلك مصرف ساب في السعودية.



وتنوي شركة أرامكو السعودية طرح نحو أقل من 5% من أسهمها للاكتتاب في النصف الثاني من العام المقبل والذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم.



اجتماع مع مستثمرين

من جهة أخرى، نقلت وكالة رويترز أمس عن مصادر أن أرامكو السعودية تقول إنها ستبدأ اجتماعات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت قبل إصدار صكوك بالريال.



وكانت بلومبيرج نشرت أمس الأول أن أرامكو تنوي إصدار صكوك بقيمة ملياري دولار أي ما يعادل 7.5 مليارات ريال خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ضمن خطتها الرامية لإصدار صكوك قبل اكتتاب الشركة الذي سينطلق العام المقبل.



وقال الوكالة نقلا عن مصادر إن السندات الإسلامية أو الصكوك التي ستصدرها بقيمة ملياري دولار في الربع الثاني ستكون جزءا من برنامج للشركة لإصدار سندات هذا العام بقيمة 10 مليارات دولار.



كما نقلت أن الطرح قد يكون خاصا لمستثمرين وقد لا يكون عاما.



وستبدأ أرامكو بطرح صكوك مقومة بالريال السعودي قبل أن تطرح صكوكا بالدولار فيما بعد.



واختارت أرامكو أربعة مصارف لتقدم لها المشورة حول أول إصدار من الصكوك تنوي إصداره في تاريخها، حيث عينت كل من اتش اس بي سي والرياض كابيتال من أجل تقديم المشورة للصكوك التي تنوي إصدارها، كما وقع الاختيار على الإنماء للاستثمار والأهلي كابيتال كذلك.