إلزام شرفيي الأندية بشيكات مصدقة حال التكفل بضم لاعب

الثلاثاء - 21 مارس 2017

Tue - 21 Mar 2017

تشهد الهيئة العامة للرياضة حالة استنفار قصوى من أجل حل قضايا ديون الأندية في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بعد أن فاحت رائحة كرة القدم السعودية خارجيا وأصبحت محل عدم ثقة من حيث الإيفاء بالعقود والوعود، كما أن كرة القدم السعودية وحسب تأكيدات محاميين لهم علاقة بالفيفا، باتت الأكثر مجابهة بقضايا في أروقة الاتحاد الدولي.



مطالبة الشرفيين بشيكات مصدقة

وأكدت مصادر لـ»مكة» ذات علاقة بملفات ديون الأندية، أن الهيئة العامة للرياضة توصلت إلى أن لأعضاء الشرف في الأندية دورا رئيسا ومباشرا في أزمات الأندية وتوريطها في الديون، حيث يتصدى بعضهم إلى صفقة، معلنا تكفله بها، إلا أنه يدفع جزءا يسيرا ثم ينسحب ليبقى النادي في الواجهة، مطالبا بتسديد ما جاء في العقد.



وأبان المصدر نفسه أن الهيئة العامة للرعاية تسعى لمحاربة ذلك من خلال إلزام عضو الشرف الذي يتكفل بجلب لاعب لناديه بشيك مصدق يشمل جميع حقوق اللاعب، على أن يسلم الشيك إلى خزينة النادي ليكون تحت مسؤولية الإدارة.



محاسب واحد لكل الأندية

وحسب مصدر الصحيفة أيضا فإن الهيئة العامة للرياضة قد أتمت منذ أشهر عدة التعاقد مع مكتب محاسبة قانوني ستنحصر مهمته في الإشراف على حسابات جميع أندية دوري جميل، وبيان حساباتها المالية الختامية في يونيو من كل سنة ميلادية، فيما سيكون كل ناد ملزما بمنح المكتب 60 ألف ريال سنويا مقابل هذا التدقيق المالي.



يذكر أن الأندية كانت هي من تختار مكتب المحاسب القانوني، إلا أن التجاوزات المتكررة أجبرت الهيئة العامة للرياضة على أن يكون المكتب موحدا وتحت مسؤوليتها مباشرة.



2020 بدون ديون

وتخطط الهيئة العامة للرياضة من خلال رسم خطط جادة، ووضع أنظمة وقوانين صارمة يتم تنفيذها بكامل تفاصيلها لأن يكون عام 2020 حدا لنهاية ديون جميع الأندية، فيما ستشهد المرحلة المقبلة محاسبة دقيقة على كل إدارات الأندية، وفحصا متكاملا للعقود المبرمة مع اللاعبين والمدربين الأجانب ووكلائهم، فيما سيتم -حسب المصدر- تكوين لجنة خاصة من الهيئة العامة للرياضة واتحاد القدم مهمتها المصادقة على عقود اللاعبين الأجانب والمحليين.