الفريح: انخفاض النفط دفع لمراجعة الإدارات الاقتصادية الخليجية

الثلاثاء - 21 مارس 2017

Tue - 21 Mar 2017

عد نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي عبدالعزيز الفريح انخفاض أسعار البترول حافزا لإعادة التفكير في أسلوب الإدارات الاقتصادية في الخليج، والذي اتخذت السعودية حياله أسلوبا من التحدي والمعالجة تمثل في رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني.



وأشار إلى أن الشراكات الإحصائية أحد العناوين الرئيسة بين دول مجلس التعاون، ولفت الفريح في الجلسة الأولى التي أدارها من أعمال المنتدى الإحصائي الخليجي الأول إلى ضرورة التركيز على الشركات فيما يخص البيانات الإحصائية لغرض استخدامها في تحقيق دعم أكبر للسياسات الاقتصادية سواء في الاختيار الأنسب منها أو مراقبة تطبيقها، كون البيانات متعلقة باستدامة الرقابة على تطور مختلف التطبيقات.



فعالية البيانات مشروطة

ورهن الفريح فعالية البيانات بعدد من الشروط التي تمكنها من أداء دور ناجح في الوقت الملائم بما يدعم مواجهة الأزمات والتحديات والتنبؤ بها قبل حدوثها لإقرار السبل لمعالجتها، وقال الفريح:»يجب أن تكون البيانات شمولية؛ حديثة؛ دقيقة؛ وسهلة حتى تؤدي الغرض منها ؛ كما أنه من الضروري عدم ترك البيانات غير المالية – الاجتماعية- كونها مساعدة لفهم البيانات الأساسية».



قوانين جمع البيانات

من جهته أقر نائب رئيس العمليات المصرفية في البنك المركزي العماني الدكتور خالد البرواني بوجود نقاط ضعف في جمع البيانات نتيجة عدم وجود قانون واضح وصريح لجمع البيانات من عدة مصادر سواء كانت حكومية أو خاصة والبيانات التي يتم جمعها المتعلقة بالحكومة هي جزئية ولا يوجد صورة كاملة لهذه البيانات.



وقال البرواني إن بنك عمان بعد الأزمة الاقتصادية أدرك أهمية الحاجة لتحسين جودة النظام المستخدم وتحديد السياسات وكيفية استخدام البيانات والآليات المتعلقة بالدفع التي يجب اتخاذها للحلول الأمثل.

الأكثر قراءة