منتدى الحوار يناقش التوطين الحصري وحماية العاملين السعوديين

الأربعاء - 22 مارس 2017

Wed - 22 Mar 2017

u0639u0644u064a u0627u0644u063au0641u064au0635
علي الغفيص
برعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، تنطلق اليوم بالرياض، فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي التاسع، الذي تنظمه الوزارة في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالرياض، ويستمر يومين، تحت شعار «التوطين الحصري»، بحضور ممثلي أصحاب الأعمال وممثلي العمال، إلى جانب عدد من المتخصصين والاستشاريين.



ووفق بيان للوزارة أمس، يهدف المنتدى في نسخته التاسعة إلى تشخيص السياسات والبرامج الخاصة بالتوطين الحصري، وسبل تحفيز المواطنين للمشاركة في سوق العمل، وإعداد خطط استراتيجية للتوطين الحصري، وتحقيق الحماية للمواطنين العاملين في الأنشطة المستهدفة بالتوطين الحصري.



ومن المنتظر أن يناقش المشاركون في المنتدى السياسات المتبعة في التوطين الحصري، وآلية اختيار القطاعات ذات الأولوية بالتوطين، ودور التشاركية بين القطاعين العام والخاص في تشجيع ودعم المواطنين الراغبين في الدخول لسوق العمل، وتمكين الرياديين من الاستفادة من مبادرة التوطين الحصري.



كما يناقش المنتدى التحديات التي قد تواجه التوطين الحصري في بعض المناطق، والحلول المقترحة لتلافيها، والأثر الاقتصادي والاجتماعي المتوقع للبرنامج، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لحماية التوطين الحصري، وضمان عدم الإخلال بالقواعد الأساسية الخاصة به.



يذكر أن برنامج التوطين الحصري يهدف إلى زيادة إسهام الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتوطين الوظائف في بعض الأنشطة المختارة، وفقا لمعايير محددة بما يوفر فرص عمل لائقة للسعوديين والسعوديات، تماشيا مع رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، كما يهدف إلى إشراك المستفيدين من الضمان الاجتماعي ونزلاء دور الرعاية والجمعيات الخيرية في سوق العمل وتحويلهم إلى طاقات منتجة، ونقلهم من المسار الرعوي إلى المسار التنموي.



ويهدف البرنامج إلى إيجاد فرص عمل للمواطنين الراغبين في العمل، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، وكذلك الحفاظ على هذه الأنشطة لأهميتها أمنيا واجتماعيا واقتصاديا، والتضييق على ممارسات التستر التجاري، بحيث يشمل التنفيذ جميع مناطق المملكة وجميع فئات وأحجام المنشآت.