الأرصاد تحذر من رياح الـ60 كلم ولا تنسيق حول تعليق الدراسة

الأربعاء - 22 مارس 2017

Wed - 22 Mar 2017

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرا جديدا عن موجة جديدة تؤثر على مناطق المملكة بحالة عدم استقرار اليوم وغدا، وسط تنصلها هي والدفاع المدني من اتخاذ أي قرارات تخص تعليق الدراسة.



وذكرت الأرصاد في تقرير لها أمس أن نشاطا في الرياح السطحية الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار يحد من مدى الرؤية الأفقية يبدأ اليوم على مناطق تبوك والحدود الشمالية والجوف والمدينة المنورة ومكة المكرمة والقصيم وحائل والرياض والمنطقة الشرقية.



وتضمن التقرير أيضا استمرار نشاط الرياح غدا الخميس لتشمل جازان ونجران وعسير والباحة والأجزاء الساحلية لغرب المملكة، متوقعا أن تصل سرعة الرياح إلى 60 كيلومترا في الساعة، وتؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية، خاصة على وسط وشمال وأجزاء من شرق المملكة.



وفي هذا السياق أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ»مكة» أنه إذا كان مستوى الرؤية معدوما أو وصل إلى 500 متر أو أقل، إضافة إلى تجاوز سرعة الرياح 60 كيلومترا في الساعة فإن الحالة تكون أقرب إلى تعليق الدراسة، مؤكدا أن إدارات التعليم في المناطق تعتمد تعليق الدراسة بناء على التقارير الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وفقا للمعلومات التي توضح مستوى كل حالة، دون تدخل من الأرصاد في هذا القرار.



وأضاف أن الأرصاد لا توصي في تقريرها الصادر عن حالات الغبار أو الأمطار بتعليق الدراسة، وإنما هناك اشتراطات معينة على ضوئها تتخذ الجهة المخولة، وهي وزارة التعليم، قرار تعليق الدراسة، وأنه يتم رفع مستوى التحذير من قبل الهيئة بناء على التقرير الصادر والذي يوضح تفاصيل الحالة، سواء في انعدام مستوى الرؤية وسرعة الرياح في حالة الغبار، أو بناء على كمية وكثافة الأمطار في حالة المطر.



من جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن الدفاع المدني لا يوصي في تقاريره للتنويه أو التحذير من حالة جوية معينة بتعليق الدراسة، مشددا على أن الدفاع المدني يصله التقرير من الهيئة العامة للأرصاد بالحالة إذا كانت تنويها أو تنبيها أو تنبيها متقدما أو تحذيرا، وعلى أساس ذلك يتخذ الدفاع المدني اللازم وفق الإطار المحدد للعمل الخاص به.



وأكد أن لا صلاحية للدفاع المدني بالتوصية بتعليق الدراسة، وأن الجهة المخولة بهذه الصلاحية هي وزارة التعليم، مؤكدا أن عمل الدفاع المدني هو التوعية العامة لسكان المنطقة التي تشهد حالات جوية معينة، سواء كانت عواصف ترابية ورياحا، أو حالة مطرية شديدة.



وكان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قد منح صلاحيات تعليق الدراسة بناء على الظواهر الجوية أو حالات الخطر في المناطق والمحافظات إلى مديري التعليم مباشرة، في حين أن الوزارة وضعت دليلا إجرائيا لحالات تعليق الدراسة، ألزمت به مديري التعليم، وهو ما أدى إلى تضارب قرارات تعليق الدراسة في بعض المناطق مطلع الأسبوع الجاري الذي شهدت فيه مناطق عدة عدم استقرار في الطقس وموجات غبار، تزايدت معها المطالبة بتعليق الدراسة.



درجات تقارير الأرصاد

1 تنويه: يعني التنويه للمعلومية عن احتمال تأثر المملكة بحالة جوية.



2 تنبيه: يعني التنبيه باحتمال تأثر منطقة ما بظاهرة جوية.



3 تنبيه متقدم: يعني التنبيه المتقدم عن تأثير ظاهرة جوية، ويجب أخذ الحيطة والحذر.



4 تحذير: يعني التحذير من ظاهرة جوية شديدة أو سيول، ويجب أخذ كامل الحيطة والحذر، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني وإرشاداته وتوجيهاته.