داعشي مصري خطط لتنفيذ عملية انتحارية ضد مصلين داخل مسجد

يعمل وشقيقه حدادين في مجال تسليح البناء والمحكمة تشرع بمقاضاتهما
يعمل وشقيقه حدادين في مجال تسليح البناء والمحكمة تشرع بمقاضاتهما

الأربعاء - 22 مارس 2017

Wed - 22 Mar 2017

شرعت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أمس بمحاكمة شقيقين مصريين متهمين بتأييد تنظيم داعش الإرهابي والانضمام له، أحدهما أبدى استعداده لتنفيذ عملية انتحارية في مسجد داخل السعودية باستخدام حزام ناسف.



وهذه المرة الثانية التي يظهر فيها انتحاريون يحملون الجنسية المصرية، وذلك عقب تنفيذ الانتحاري المصري طلحة هشام محمد عبده عملية انتحارية استهدفت مسجد الرضا بالأحساء بداية 2016، فيما سبق وتورط أجنبيان آخران يحملان الجنسية الباكستانية بالتخطيط لعمليتين انتحاريتين، إحداهما كانت تستهدف مسجد المصطفى ببلدة أم الحمام بالقطيف، والأخرى وقعت في مواقف مستشفى سليمان فقيه في جدة وكانت تستهدف مسجدا في محيط القنصلية الأمريكية.



ومثل المدعى عليهما في القضية أمس، واللذين يعملان كحدادين في مجال تسليح البناء أمام قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة لبدء أولى جلسات المرافعة في الدعوى المقامة ضدهما.



وتوضح لائحة الادعاء العام بأن المدعى عليه الأول اتفق مع أحد عناصر تنظيم داعش الموجودين في سوريا على تنفيذ عملية انتحارية في مسجد في السعودية، مبديا استعداده لتسجيل وصية له لتمكين التنظيم من استخدامها في الإعلان عن العملية بعد تنفيذها، فيما تشير الوقائع إلى تخزينه في هاتفه المحمول وصية انتحاري مسجد المشهد في نجران سعد الحارثي، الذي سبق تنفيذه للعملية كتابة رسالة لوالديه تؤكد نيته تنفيذها، فيما يواجه المدعى عليه الثاني تهمة احتفاظه بمقاطع مرئية تروج لفكر داعش وعملياته، وتزدري خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.



تعرف على أبرز الانتحاريين الأجانب في السعودية

- استهداف مسجد الرضا بالأحساء

تاريخها: 30 /1 /2016

المنفذ: المصري طلحة

هشام محمد عبده



- محاولة استهداف مسجد المصطفى ببلدة أم الحمام بالقطيف

تاريخها: 26 /6 /2016.

المنفذ: أجنبي كان يحمل بطاقة

مقيم باكستاني



- محاولة استهداف مسجد مواقف مستشفى الدكتور سليمان فقيه

تاريخها: 4 /7 /2016.

المنفذ: الباكستاني عبدالله

قلزار خان



ما هي التهم التي يواجهها الانتحاري المصري الجديد وشقيقه؟

المدعى عليه الأول (الانتحاري)

- انضمامه لتنظيم داعش الإرهابي وتبنيه لمنهجه الضال، ومبايعته زعيمه على السمع والطاعة وتنفيذ الأوامر التي تطلب منه، ومتابعته مجموعات التنظيم الإرهابي الالكترونية على مختلف برامج التواصل الاجتماعي، التي ينشر فيها التنظيم شبه التكفير المنحرف ومنهجه الضال وعملياته القتالية وإصداراته الإعلامية، وتزويد أخيه المتهم الثاني بإحدى المجموعات على برنامج «واتس اب» الخاصة بتنظيم داعش الإرهابي وبنشر فكره وإصداراته الإعلامية، وضمه إليها.



- إعلان استعداده لتنفيذ عملية انتحارية لمصلحة تنظيم داعش الإرهابي في مسجد بالمملكة باستخدام حزام ناسف، واتفاقه مع أحد عناصره الموجودة بسوريا على ذلك، وتسجيله مقطعا صوتيا يبايع فيه زعيم تنظيم داعش الإرهابي، واستعداده لتسجيل وصية تمهيدا لاستخدام ما تقدم من قبل التنظيم بعد تنفيذ العملية.



- إعداده وتخزينه وإرساله ما من شأنه المساس بالنظام العام وثوابت العقيدة، وذلك بتخزينه في هاتفه الجوال لمذكرات عسكرية تتحدث عن القتال واستخدام الأسلحة من تأليف قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي، وأخرى تؤصل للفكر الإرهابي الضال، وفكر تنظيم (داعش) الإرهابي، وتواصله مع عدد من أفراد التنظيم عبر برامج التواصل الاجتماعي على الشبكة المعلوماتية، وإعداده مقطعا صوتيا يعلن فيه بيعته لزعيم التنظيم الإرهابي وإرساله عبر برنامج التواصل الاجتماعي (تيلجرام) لأحد أفراد التنظيم، وتخزينه لوصية أحد أفراد التنظيم الإرهابي الهالك في عملية إرهابية استهدفت تفجير مساجد في منطقة نجران.



المدعى عليه الثاني (شقيقه)

- تأييده تنظيم داعش الإرهابي وتبنيه لمنهجه، ومتابعته للمجموعات الالكترونية للتنظيم الإرهابي على مختلف برامج التواصل الاجتماعي التي ينشر فيها التنظيم شبه التكفير المنحرف ومنهجه الضال وعملياته القتالية وإصداراته الإعلامية.



- إعداده وتخزينه وإرساله لما من شأنه المساس بالنظام العام والقيم الدينية، وذلك بتخزينه في هاتفه الجوال صورا ومقاطع مرئية تروج لفكر تنظيم داعش الإرهابي ولعملياته، وكذلك تزدري ولي الأمر في هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين.