أرامكو تعتزم إصدار صكوك بـ7.5 مليارات ريال

الثلاثاء - 21 مارس 2017

Tue - 21 Mar 2017

كشفت وكالة بلومبيرج أمس أن شركة أرامكو السعودية تنوي إصدار صكوك بقيمة ملياري دولار، أي ما يعادل 7.5 مليارات ريال، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ضمن خطتها الرامية لإصدار صكوك قبل اكتتاب الشركة الذي سينطلق العام المقبل.



وقالت الوكالة نقلا عن مصادر إن السندات الإسلامية أو الصكوك التي ستصدرها بقيمة ملياري دولار في الربع الثاني ستكون جزءا من برنامج للشركة لإصدار سندات هذا العام بقيمة 10 مليارات دولار.



ونقلت بلومبيرج عن المصادر أن الطرح قد يكون خاصا لمستثمرين وقد لا يكون عاما. وستبدأ أرامكو بطرح صكوك مقومة بالريال السعودي قبل أن تطرح صكوكا بالدولار فيما بعد.



4 بنوك للمشورة



وتقول المصادر إن أرامكو اختارت أربعة مصارف لتقدم لها المشورة حول أول إصدار من الصكوك تنوي إصداره في تاريخها.



ونقلت بلومبيرج عن مصادر أن الشركة عينت كل من إتش إس بي سي والرياض كابيتال من أجل تقديم المشورة للصكوك التي تنوي إصدارها، كما وقع الاختيار على الإنماء للاستثمار والأهلي كابيتال. وذكرت بلومبيرج أن أرامكو لم تعلق على الخبر.



وهذه هي أول سندات تنوي الشركة إصدارها قبل طرح أسهمها للاكتتاب. وتنوي أرامكو طرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام في النصف الثاني من عام 2018. وذكرت بلومبيرج الشهر الماضي أن أرامكو عينت جولدمان ساكس وإتش إس بي سي كمستشارين للاكتتاب.



وسبق أن ذكرت بلومبيرج في العام الماضي أن أرامكو السعودية دخلت في محادثات مع مصارف من أجل برنامج إصدار صكوك، قد يشمل شرائح عدة على مدار الأعوام المقبلة، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، مع العلم أن شركتها التابعة «ساتورب» أصدرت صكوكا بمليار دولار عام 2013.



وتنوي الحكومة السعودية إصدار سندات إسلامية كذلك هذا العام، ومن المحتمل أن يتم إصدار جزء منها بالدولار الأمريكي لكي تباع في السوق الدولية.



وقالت بلومبيرج إن سوق السندات في الشرق الأوسط شهدت إصدارات كثيرة في العام الماضي وصلت إلى 80 مليار دولار، وهو أعلى رقم سجل منذ أن بدأت بلومبيرج في متابعة سوق السندات في المنطقة عام 1999.