أمير الرياض: لا صحة لاعتراض الأهالي على المشاريع

الثلاثاء - 21 مارس 2017

Tue - 21 Mar 2017

أكد أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر أن ما يقال حول اعتراضات الأهالي على تنفيذ بعض المشاريع في المحافظات غير صحيح، إذ إنه وجد خلال زيارته الأخيرة للمحافظات تعاونا كبيرا من قبل أهالي المحافظات، لافتا إلى أن هؤلاء الأهالي إذا وجودا من يوضح ويبين لهم حقائق الأمور ستجد الجهات المعنية أن الأهالي هم أو من يقف معهم ويساندهم.



وقال في كلمته التي ألقاها خلال اجتماعه مع الإعلاميين في منزله بالرياض أمس إنه متخذ قرار وليس متخصصا، وهناك جهات معنية متخصصة هي التي تقف وتحدد (كالبلديات، ووزارة الطاقة والصناعة، ووزارة الزراعة والمياه والبيئة)، وأن وهؤلاء إذا اتفقوا على شيء معين يأتي دوره لمساعدتهم من خلال اتخاذ القرار، مطالبا تلك الجهات المعنية بعدم تعليق أي موضوع، إذ يتسبب ذلك بعدم استفادة المحافظة ولا ينمو هذا العنصر المتفق على إنشائه.



كما وجه أمير منطقة الرياض كل الصحف بعدم نشر الإعلانات الترحيبية خلال زياراته للمحافظات وأن على رجال الأعمال تحويل قيمتها للجمعيات الخيرية.



من جانبه، قال أمين عام مجلس منطقة الرياض المهندس خالد الربيعة أنه نتج عن الزيارة الأخيرة لأمير منطقة الرياض للمحافظات زيارة 20 محافظة رئيسية، تم الالتقاء خلالها بـ 20 مجلسا محليا تمثل كل محافظات المنطقة، و47 مجلسا بلديا، إذ إن منطقة الرياض تحديدا يوجد في بعض محافظاتها أكثر من مجلس بلدي.



وأبان أن خلال الزيارة تم مناقشة أكثر من 195 محورا في جميع المحافظات، اشتملت على العديد من الاحتياجات التنموية الهادفة التي تتعلق بالقطاع الصحي والمدن الصناعية والطرق والإسكان والخدمات البلدية، وقد تم اتخاذ العديد من القرارات والتوصيات الهادفة إلى الرفع بمستوى الخدمات والأجهزة الخدمية في تلك المحافظات وتطويرها والمساهمة في تحقيق التنمية وتحديد الاحتياجات في المحافظات.



وأوضح أن أمير منطقة الرياض وجه بإنشاء لجان شبابية فرعية في المحافظات، وقد بدأت الآن نواتها من خلال وضع آلية لتشكيل هذه المحافظات، وأن هذا التوجيه يأتي بعد مشاركة مجموعة من الشباب وتحديدا لجنة شباب منطقة الرياض الاستشارية في زيارات أمير منطقة الرياض للمحافظات، وأيضا مشاركة مجموعة أخرى من الشباب في المحافظات نفسها وكان لهم دور فاعل وملموس.



ولفت إلى أنه في ختام زيارة الأمير فيصل بن بندر للمحافظات وجه بعد ملاحظته وجود بعض المشاريع المتعثر أو المتأخرة بتشكيل لجنة من أعضاء مجلس المنطقة ورؤساء الإدارات الحكومية والقطاع الأهلي، وذلك لمتابعة تنفيذ المشاريع وهي امتداد لبرنامج متابعة المشاريع في هيئة العليا لتطوير منطقة الرياض.



مشروعات متعثرة



1 المدينة الصناعية في السلي بوادي الدواسر




منذ أربع سنوات وهو حبيس الأدراج وبينهم مخاطبات ومطالبات تغيير موقع وتحسم الموضوع نهائيا خلال الزيارة الأخيرة لأمير الرياض، وذلك من خلال تحديده الموقع المناسب للمشروع، موجها بعدم قبول أي اعتراض بعد توجيهه الأخير وأن من يعترض فاعتراضه مرفوض ولن يتم سماعه.



2 المدينة الصناعية في حوطة بني تميم



حصل عليه بعض الاعتراضات من قبل بعض السكان ووقف أمير المنطقة على الموقع ووجه بإقامة المدينة الصناعية فيه ولا يوجد أي مبرر لتلك الاعتراضات المقدمة.



3 المدينة الصناعية في الدوادمي



مضى على تحديد الموقع المبدئي أكثر من أربع سنوات وسبب التأخير هو سوء التنسيق بين القطاعات الحكومية