120 مختصا يرسمون مستقبل سوق عكاظ كوجهة رئيسة للمعارض والمؤتمرات

الثلاثاء - 21 مارس 2017

Tue - 21 Mar 2017

نظمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات أمس بمقر سوق عكاظ ورشة عمل بعنوان "سوق عكاظ وجهة رئيسة للمعارض والمؤتمرات"، وذلك بحضور 120 مختصا من أصحاب شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات والمؤسسات الحكومية والأهلية.



وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي وجه بتنفيذها رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، من أجل الخروج بمقترحات وآراء جديدة من المختصين وعموم أطياف المجتمع، لبلورة مشروع متكامل يخدم حاضر ومستقبل سوق عكاظ.



وفي بداية الورشة ألقى مدير عام سوق عكاظ عبدالله السواط كلمة استعرض فيها تاريخ سوق عكاظ، ورؤية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لما يجب أن يكون عليه السوق حاضرا ومستقبلا، والمشاريع والرؤى والأفكار التي تنوي الهيئة الدفع بها مواكبة لطموحات وتطلعات أبناء المنطقة، عادا السوق حدثا فريدا يترقبه مواطنو الخليج والمنطقة العربية باهتمام بالغ.



عقب ذلك استعرض المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، المهندس طارق العيسى خطط البرنامج لجعل سوق عكاظ وجهة رئيسة للمعارض والمؤتمرات، مؤكدا أن محافظة الطائف في حاجة ماسة لأنشطة من هذا النوع تغطي الكثير من المجالات الطبية، والتعليمية، والسياحية، وغيرها، وأن البرنامج عمل طوال السنوات الثلاث الماضية على تأسيس حزمة من الأنظمة الممكنة والمحفزة للقطاع الخاص، لينطلق بقوة في إقامة المعارض والمؤتمرات وما يشابهها من فعاليات أعمال، مبينا الفرص الاقتصادية والمؤشرات الإحصائية التي تجعل من سوق عكاظ ومحافظة الطائف نقطة جذب للمعارض والمؤتمرات والاجتماعات.



وأشار المهندس العيسى إلى أن الهدف من إقامة الورشة الاطلاع على مقومات سوق عكاظ كوجهة لإقامة فعاليات أعمال، ودراسة الفرص والتحديات، مع وضع تصور محفز للمستثمرين لإقامة فعاليات أعمال في السوق، إضافة إلى وضع تصور أولي لبرنامج فعاليات تقام خلال عامي2017 و2018، والاستفادة من المقومات المهمة، مثل موقعها الاستراتيجي ومقوماتها الاقتصادية والسياحية والعسكرية والتاريخية والزراعية.



عقب ذلك تجول الحضور في أروقة وساحات ومسرح وخيمة سوق عكاظ، كما استمعوا لشرح واف عن تاريخ السوق وما مر به من تطور ورعاية واهتمام طوال الفترات الماضية.



وخرجت الورشة بجملة من التوصيات والتطلعات التي ستسهم في تعزيز صناعة الاجتماعات والمعارض والمؤتمرات في المملكة عموما وفي محافظة الطائف على وجه الخصوص.



يذكر أن الورشة هي السادسة من الورش التي وجه بتنفيذها رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لبلورة الأفكار والرؤى حول مستقبل سوق عكاظ.

ويعد مهرجان سوق عكاظ أحد أهم الفعاليات التي تشرف عليها الهيئة لما له من أهمية كبيرة ليس في منطقة مكة المكرمة والمملكة فحسب، بل في العالم العربي، وذلك على خلفية الأثر والمكانة التاريخية والحضارية لسوق عكاظ، حيث تشير الأرقام والإحصائيات إلى أن هناك نحو 1.648 مليون زائر للمهرجان منذ انطلاقته، وأسهم السوق في توفير8.6 آلاف وظيفة موقتة، مع 270 فعالية سياحية، مما أسهم في ضخ 1.4 مليار ريال للمنطقة بمختلف قطاعاتها.